إعلان

لوقايته من الأمراض.. كيف تنظيفين ألعاب طفلك بسهولة؟

09:32 م السبت 12 مايو 2018

لوقايته من الأمراض.. كيف تنظيفين ألعاب طفلك بسهو

كتب- هشام عواض:

الحرص على تنظيف ألعاب طفلك أمر بالغ الأهمية، لحمايته من الإصابة بالأمراض التي تنقلها له ألعابه، وهناك بعض النصائح المجربة لتنظيف أنواع ألعاب الأطفال المختلفة، والتي يتم تصنيفها في خمس فئات، بحسب موقع "ويب طب".

الدمى المحشوة:

يدون على هذه الألعاب في كثير من الأحيان تعليمات الغسيل، والتي يمكنك اتباعها بدقة وأمان. أما في حال لم تأت الدمية بشارة عليها هذا النوع من الإرشادات، فهنالك ثلاثة طرق من الممكن اتباعها لتنظيفها، هي:

- نفض الأتربة والغبار، ويتم اتباع هذه التقنية في حال عدم اتساخ الدمى إلا بشكل طفيف. وهنا تستطيعين تغليف فرشاة مكنستك الكهربائية بجورب نظيف، ثم تشغيلها لشفط الأتربة عن الدمية المراد تنظيفها.

- الغسيل اليدوي بالماء والصابون الخفيف، ثم عصر الدمية أو تركها لتجف في الشمس أو على منشر داخلي، يمكنك أيضاً استخدام شامبو الأطفال بدلاً من الصابون إن كنت تفضلين ذلك.

- غسالة الملابس، وهو الخيار الأسهل، ولكن احرصي أولًا على وضع الدمى داخل أحد أكياس الوسادات القديمة، وضبط الغسالة على حرارة منخفضة حتى تتجنبي احتمال انكماشها أو تلفها أو فقدان أجزاء منها.

و إذا كانت الدمى تحمل بعض البقع بإمكانك إضافة القليل من البودرة أو السوائل المخصصة لإزالة البقعة.

وعليك الانتباه إلى أن بعض الدمى المحشوة لا يمكن غسلها في غسالة الملابس، مثل:

الدمى التي تحتوي على بطاريات جافة أو الات عزف موسيقية.

الدمى المهترئة أو القديمة.

الدمى التي تحمل أجزاء صغيرة لا يمكن إزالتها قبل الغسيل (إكسسوارات، ملابس.. إلخ).

الدمى التي تحتوي على أجزاء ملصقة بالصمغ أو الغراء.

الدمى المحشوة بأي مواد خلاف البوليستر ومشتقاته، مثل كرات الفوم أو غيرها من الخامات التي قد تتلف جراء وضعها في غسالة الملابس.

الدمى والألعاب البلاستكية أو المصنوعة من السيليكون أو المطاط وغير المزودة ببطاريات

الدمى والألعاب المصنوعة من البلاستيك اللين والمطاط:

من الأفضل غسل هذه الألعاب يدويًا، إذ قد يؤدي وضعها في غسالة الأطباق إلى انصهارها أو تلفها جراء الماء الساخن. لذا، املئي وعاءً بماء دافيء وصابون وضعي هذه الألعاب في داخله، ثم قومي بتنظيفها يدويًا بواسطة قطعة قماش أو فرشاة أسنان قديمة، واشطفيها بعد ذلك جيدًا بالماء البارد.

ولتعقيم هذا النوع من الألعاب، قومي بملأ رشاش صغير بالماء والكحول مناصفة ورشيها بهذا الخليط، ثم اتركيها لدقائق قبل أن تقومي بشطفها جيدًا مرة أخرى بالماء البارد واتركيها لتجف.

والاحتفاظ بهذه الألعاب والدمى داخل أكياس قماشية أو علب بلاستيكية بعد استخدامها، يحافظ عليها نظيفة لمدة أطول.

الدمى والألعاب المصنوعة من البلاستيك الصلب:

وهذه الألعاب مثل المكعبات والليجو وغيرها، يمكنك وضعها في كيس وسادة أو حقيبة قماشية ناعمة ووضعها داخل غسالة الأطباق لتنظيفها.

الدمى المصنوعة من السيليكون، يمكن وضعها في غسالة الأطباق دون أي خوف عليها من التلف، كما ويمكن غليها بالماء على النار لنظافة وتعقيم مضاعفين.

الدمى والألعاب البلاستيكية أو المصنوعة من السيليكون أو المطاط المزودة ببطاريات حيثما وجدت البطاريات، يجب على خيار غمر اللعبة أو الدمية بالماء أن يخرج من حساباتك تمامًا.

يمكنك، بدلًا عن ذلك غمر قماشة ناعمة بالماء والصابون وعصرها وتنظيف اللعبة بها جيدًا، مع حذر إضافي لدى الاقتراب من مكان البطاريات.

قبل الغسيل احرصي على غلق مفتاح التشغيل الخاص باللعبة وإزالة البطاريات من مكانها.

ولتعقيم هذه الألعاب يمكنك إعداد خليط بنسب متناصفة من الماء والكحول أو المطهر، وغمر القماشة به ثم استخدام القماشة لمسح اللعبة وتركها لدقائق قبل القيام بإعادة مسحها مرة أخرى بقماشة مبللة بالماء فقط.

فيديو قد يعجبك: