إعلان

5 علامات تدل على ذكاء طفلك منذ الصغر.. منها التطفل

08:15 ص الأحد 29 أبريل 2018

صورة أرشيفية

كتبت-هدير غيث:

لكل طفل درجة ذكاء تختلف عن غيره، ومن بعض العلامات التي توضح مدي سرعة الاستيعاب منذ الولادة، وفقًا لما ذكره موقع "webteb"، المعني بالنصائح الطبية:

1- قدرة الطفل على المراقبة والتركيز

ينتبه بعض الأطفال إلى الأشياء التي يرونها أو يسمعوها منذ الولادة، فعندما تزداد المدة التي يستطيعون فيها التركيز فيما يدور حولهم، فهذا يُعد المفتاح الأول للذكاء.

وتزداد قدرة تركيز الطفل كلما زاد عمره، ويمكن ملاحظة هذا من طريقة الطفل في مراقبة الأمور، وعدم التسرع في ردود الأفعال، بل يأخذ وقتاً ليستطلع ما يحدث حوله بدقة وتأني.

ومن الممكن أن يمص الطفل إصبعه أثناء التركيز والتحليل، وهذا يعني تفحصه لما يراه ويقيمه قبل أن يتخذ أي رد فعل.

وعلى الأم أن تتركه في تركيزه، وتوفر له الأجواء التي تساعده على التفكير جيدًا، وتحاول عدم تشتيت انتباهه، إذ يعمل ذلك على نمو العقل، وتطوير فكره.

2- التحدث في عمر مبكر

يُعد تحدث الطفل في عمر مبكر، أحد الأسباب الرئيسية التي تدل على ذكائه، إذ أنه يدرك جميع الأمور التي تدور حوله، ويستطيع توضيحها.

3- الفضول لدى الأطفال

يبدي الطفل الذكي فضوله في كل الأمور التي تدور حوله، ويظهر هذا في نظراته وردود أفعاله، ويحاول ربط الأشياء ببعضها البعض، مما يساعد ذلك على زيادة نسبة الذكاء لديه.

وفي المراحل المتقدمة، يبدأ الطفل في إعطاء إشارات تدل على الاستفسارات التي تدور في ذهنه، حتى يبدأ في التحدث ولا تنتهي التساؤلات اليومية في مختلف الأمور.

4- الطفل الاجتماعي

من ضمن الأسباب التي توضح ذكاء الطفل، هو مدى حبه للجلوس في أماكن مزدحمة بالأشخاص، وعدم شعوره بالخجل أو الخوف، بل يجد متعة في ذلك، ويستطيع التحدث مع الكبير والصغير، مما يساعده على اكتساب كثير من المعلومات، للتعامل مع ظروف الحياة.

5- الميل لخوض الأمور المعقدة

هناك بعض الأطفال الذين يفضلون خوض الأمور الصعبة، ويتجاهلون السهل منها، ويدل هذا النوع على الذكاء والعبقرية، على عكس الذين يتجنبون الدخول في التفاصيل المعقدة.

فالطفل الذي يخضع للأمور الصعبة، يساعده ذلك في تطوير مهاراته المختلفة، وبالتالي زيادة فرصة تفتح المخ وتنميته.

فيديو قد يعجبك: