3 أنواع من الأجبان خطر على الحوامل والأطفال.. منها نوع في مصر

02:05 م الأحد 22 أبريل 2018
3  أنواع من الأجبان خطر على الحوامل والأطفال.. منها نوع في مصر

3 أنواع من الأجبان خطر على الحوامل والأطفال

كتبت- بسمة أبوطالب:

قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إن الجبن المصنوع من الحليب الخام، مثل الكامامبير والإمنتال والريكفورد، قد يشكل خطرًا على الحوامل والأطفال حتى عمر 5 سنوات وكذلك الأشخاص، الذين يعانون من ضعف المناعة.

وأوضح الاتحاد أن السبب في ذلك يرجع إلى أن الجبن المصنوع من الحليب الخام لا يخضع لعملية البسترة، وإنما يتم تسخينه حتى 40 درجة مئوية كحد أقصى، وبالتالي لا توجد به بكتيريا غير ضارة وخمائر فحسب، بل قد يحتوي أيضاً على بكتيريا اللستيريا أو بكتيريا السالمونيلا أو البكتيريا الإشريشا القولونية، وفقًا لموقع "تواصل لايت".

وقد تؤدي الإصابة بعدوى اللستيريا على سبيل المثال في الثلث الأخير من الحمل إلى حدوث ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت، كما يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الطفل في بطن أمه، فتتسبب في إصابته بالتهاب الدماغ أو التهاب السحايا.

وتعليقًا على الموضوع، قالت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية: "يوجد نسبة من الصحة في هذا الكلام، وذلك في حالة تناول هذه الأنواع من الأجبان، بكميات كبيرة وبشكل يومي، لذا لا ينصح الأطفال والحوامل بتناولهم بهذا القدر، لأن هذا النوع من الجبن، يوجد به نوع معين من البكتيريا، والتي يمكن أن تتفاعل مع جدار الأمعاء، بشكل خاطئ، وتسبب السُمية".

مضيفة: "اللبن المصنع منه هذا النوع من الأجبان، يسمى كوزين، وهو ليس من المكونات اللى تفضل أن تناولها الحامل والأمهات في فترة الرضاعة، في أول ست شهور على الأقل، فتركيبته لا تناسب الأطفال، ويمكن أن يكون لها أثار جانبية عليهم أثناء الرضاعة والحمل، وفيما بعد ذلك أيضاً".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 183591

    عدد المصابين

  • 141655

    عدد المتعافين

  • 10778

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 115264664

    عدد المصابين

  • 91003646

    عدد المتعافين

  • 2558783

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي