إعلان

تعرف على طريقة حفظ الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد..وهذه تكلفته

11:31 ص الإثنين 02 أبريل 2018

"دم الحبل السري".. أحدث طرق علاج الأمراض المستعصية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بسمة أبوطالب:

انتشر في الفترة الأخيرة جمع وتخزين ما يسمى بـ "خلايا الحبل السري" للمواليد، بين كثير من الأشخاص وخاصة المشاهير، آخرهم، الفنانة اللبنانية، سيرين عبد النور، والتي قررت تخزين الخلايا الجذعية من الحبل السري لمولودها الثاني "كريستيانو"، لما تحتويه الخلايا الموجودة من أهمية، تفيد الطفل في علاج أمراض الدم السرطانية، والمناعية وغيرها في حالة إصابته بأحدها في المستقبل.

بعد ولادة الطفل وقطع الحبل السري يتبقى بعض الدم في الأوعية الدموية للمشيمة والجزء المتبقي منه، معها ويتم منه استخراج الخلايا الجذعية، وفقًا لموقع أحد بنوكها في مصر.

ويحتوي دم الحبل السري على جميع مكونات الدم الطبيعية من كرات الدم الحمراء، والبيضاء، وصفائح الدم، والبلازما، كما أنه غني بالخلايا الجذعية المنتجة للدم والشبيهة بتلك الموجودة في نخاع العظم.

ويوضع دم الحبل السري المجموع لأغراض التخزين في كيس معقم "كمية لا يقل عن 60مل"، ثم ترسل الوحدات إلى بنك دم الحبل السري لفحصه وفصل مكوناته.

وتعتبر زراعة الخلايا الجذعية، هي العلاج الوحيد المتوفر في الوقت الحالي للمرضى الذين يعانون من أمراض الدم مثل، سرطانات الدم، والأمراض اللمفاوية، ونقص المناعة الوراثية بأنواعها المختلفة، والعظام، والغضاريف، والأوعية، والعضلات، والجلد، حيث يعطى المريض جرعات عالية من الخلايا الجذعية بهدف تعويضه بخلايا سليمة.

ويتم سحب العينة خلال الخمس دقائق الأولى بعد الولادة مباشرة، من خلال الطبيب المختص، والتي أشبه بعملية سحب عينة دم عادية، ولا يستغرق الأمر أكثر من خمس دقائق.

و يتم جمع الخلايا الجذعية في حالات الحمل والولادة الطبيعية، على أن يكون الجنين بصحة جيدة، ويستثنى من ذلك حمل التوائم والمولودين مبكرًا عن ميعادهم الطبيعي، أو إصابة أحد الأبوين بالسرطان، أو استخدام الإنسولين الحيواني، ويمكن أن تصل مدة التخزين لـ٢١ سنة.


وتبلغ تكلفة التعاقد، والتحاليل، وسحب العينة والنقل، والفصل والتخزين فيما يقرب من ٢٣٦٠٠ جنيه، بمقدم ٥٦٠٠، ويمكن تقسيط باقي المبلغ لمدة ١٢ شهر، مع عمل تجديد سنوى للتخزين بقيمة ١٨٠٠ جنيه.


ويوجد حاليًا 720 بنكًا للخلايا الجذعية في جميع أنحاء العالم ، بينما في مصر يوجد بنكين فقط.

فيديو قد يعجبك: