إعلان

ساعد طفلك على التخلص من الخوف بهذه النصائح

07:00 م الخميس 19 أبريل 2018

ساعد طفلك على التخلص من الخوف بهذه النصائح

مصراوي-

خوف الطفل من الأمور الطبيعية للغاية التي تحدث عندهم في أعمار معينة وفق نموهم وتطورهم، مع العلم أن معظم هذه المخاوف تختفي عندما يكبر، ويمكن مساعدة طفلك على التخلص من الخوف بجموعة من النصائح، بحسب موقع "تواصل لايت".

1-الإصغاء للطفل وعدم الاستهتار بمشاعره

من الضروري تعامل الأهل مع خوف طفلهم بحكمة، من خلال احترام شعوره وتجنب السخرية منه أو من مشاعره أو من مصدر خوفه، وفي هذه الحالة يجب التحدث مع الصغير بثقة وهدوء، مع ضرورة الإصغاء الكامل والمطلق للطفل، وهنا نشير إلى أن السماح للطفل بالتحدّث عن خوفه سوف يساعده في التغلب عليه.

2-مواجهة مصادر الخوف

يمكن علاج المخاوف المستمرة لدى الأطفال، من خلال تعريضهم للمواقف التي تثير لديهم الخوف؛ ما يكسر الحاجز ويخلق نوعًا من القوة والثقة والأمان عند الطفل، ويساعده على تخطي مشكلة الخوف الشديد والدائم.

3-الابتعاد عن العقوبة وتنمية المهارة

لا يمكن أن يستجيب الطفل الذي يعاني من الخوف إذا تعرض لعقوبة قاسية، ولن تتطور أبداً حالته في السيطرة على مخاوفه وهو لن ينجح في تخطي ما يعوقه إذا كان تعرض لأي نوع من العقاب، ولمساعدة الطفل بشكل أفضل يجب مساعدته على زيادة مهاراته وتشجيعه على المشاركة في الأنشطة التي تتضمن أمورًا يخاف منها ليتخطاها.

4-التدريب على الاسترخاء

في حالات الخوف الشديد ينصح باتباع طرق الاسترخاء مع الطفل، وتخيل أشياء ومواقف محببة إلى قلبه؛ ما يساعده على تخطي مخاوفه، وجعله ينعم بالسعادة والراحة، بعيدًا عن القلق والتوتر.

فيديو قد يعجبك: