• كيف تفهمين حركات طفلك بعد الولادة؟

    09:00 ص الجمعة 13 أبريل 2018
    كيف تفهمين حركات طفلك بعد الولادة؟

    كيف تفهمين حركات طفلك بعد الولادة؟

    مصراوي-

    يكتشف الطفل من يوم ميلاده، ومن خلال أفعال بسيطة مدهشة، أن له تأثيراً على العالم. فمن خلال البكاء، يفهم أنه عندما يبكي تأتي والدته لتحضنه، فيشعر بالأمان في هذا العالم الغريب والجديد، أو لتأتي لترضعه، وهذا يعني بالنسبة له أن احتياجاته ستلبى.

    ذكر موقع "arabicpost" طرق تعلم الطفل من أول يوم ميلاد له، على الرغم من أننا نراه ببساطهٍ لا يفهم أي شيء، فإن قدراته تتطور بسرعة كبيرة ولديه قدرة كبيرة على التعلم.

    في عمر الشهرين

    الباحثون في جامعة كاليفورنيا اكتشفوا أن الأطفال حينما يضربون شيئاً بأرجلهم ويتحرك، يفهمون وقتها أن الرفس هو طريقهم لتحريك الأشياء. كما أن الأطفال في هذا العمر يستطيعون تفسير تعبيرات الوجه والأصوات والإيماءات.

    من 3 إلى 4 أشهر

    في دراسة حديثة على الأطفال الرضع من عمر 3 أشهر، أحضروا لهم صور حيوانات ورددوا أمامهم أسماء الحيوانات مرة بصوت الإنسان ومرة ثانية بصوت الكمبيوتر، فاكتشفوا أن الاستجابة مختلفة تماماً عند الأطفال. وطبعاً، هذا الأمر كان مدهشاً جداً، لأن هذا معناه أن الأطفال لديهم طريقة تعلُّم مختلفة، ومعناه أيضاً أن الطفل يستطيع أن يتعلم كثيراً جداً من خلال استماعه للوالدين.

    سن 4 أشهر

    من لحظة الميلاد، يركز الطفل بعناية مع الأصوات، لكن من عمر 4 أشهر يبدأ التركيز مع سماع اسمه. في هذه المرحلة، حاولوا أن تتحدثوا معهم وتكونوا جُملاً كثيرة مفيدة من أسمائهم، ستساعد هذه الطريقة في تكوين الحصيلة اللغوية لديهم.

    من 6 إلى 12 شهراً

    أطفال هذه السن يتمتعون بإحساس عالٍ جداً في المعاملات الاجتماعية.

    وجدت الأبحاث أن الأطفال عندهم القدرة على التمييز بين عدم رغبتك في إعطائه لعبة مُعينة، وعدم قدرتك على إعطائه اللعبة نفسها. وعندما أُجريت الاختبارات على مجموعة من أطفال هذه المرحلة وجد الباحثون استجابة مختلفة كل مرة.

    سن 9 أشهر

    وجد الباحثون أن أطفال هذه المرحلة يرسلون إيماءات معينة، في هذه المرحلة يمكن أن تُسمعي طفلك أغاني لها علاقة بأسماء الجسم (اليد والقدم وغيرهما)، وتخبريه بأعضاء جسمه، في محادثة مرحة بينكما وأنت تبدلين ملابسه، وقتها سيفهمك جداً.

    سن 12 شهراً

    هذه السن المناسبة جداً، إذ إن الطفل حينما يشير إلى شيء فمعنى إشارته أنه يحاول أن يعبّر عن رغبة معينة، لكنه لا يستطيع، فحاولي دائماً أن تكوني معه جملاً سريعة عن هذا الشيء.

    إعلان

    إعلان

    إعلان