إعلان

كيف تعلم طفلك حُسن التصرف في المواقف الحياتية؟.. خبير تربوي يجيب

10:28 م السبت 24 مارس 2018

كيف تعلم طفلك حُسن التصرف في المواقف الحياتية؟..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

يحتاج الطفل للتعلم على كثير من الأمور التي تشكل أساسيات تربيته، أهمها هي كيف يُحسن التصرف في المواقف الحياتية المختلفة.

ويقول مصطفى عبد الرحمن، الخبير التربوي، و مدرب تنمية بشرية للأطفال والشباب، لـ"مصراوي"، إن بشكل عام حسن التصرف درجات مختلفة، على حسب طبيعة الموقف وسن الطفل ومدى خبرته وتدريبه على موقف مشابه.

وأضاف "عبد الرحمن"، أو شيء في حُسن التصرف، هو أن الطفل يحفظ بعض المعلومات عن ظهر قلب، وهذا ابتداءً من الوقت الذي يتشكل لهم وعي للكلام، والمعلومات هي:

- اسمهم بالكامل (ويكون على دراية بأن اسم والده هو الاسم الذي يلي اسمه، لأجل إذا سأله شخص ما عن اسم والده)

- اسم والدتهم ثلاثي على الأقل 

- عنوان سكنهم بالتفصيل 

- رقم موبايل الأب والأم 

- رقم موبايل أحد المقربين جدًا، للرجوع له في حال عدم استطاعته الوصول للأب أو الأم، والشخص المقرب ممكن أن يكون (العم / العمة / الخال / الخالة / الصديق المقرب للأب أو الأم).

وأول درجة في حُسن التصرف هي "طلب المساعدة"، يجب على الطفل مع تقدم عمره أن يتعلم متى يطلب المساعدة، والأهم هو أن يعرف من منّ يطلب المساعدة، حتى لا يقع في مخاطر.

ومثال على هذا الأمر : "طفل يلعب مع أخوه، فأخوه وقع وتعرض للإصابة والنزيف".

 

س: متى يطلب مساعدة؟ 

ج: عندما يتعرض لموقف ولا يعرف "كيفية التصرف بطريقة صحيحة"، مثلًا إذا لم يتعلم طريقة الإسعافات الأولية.

 

س: كيف يطلب المساعدة؟

ج: إذا كان معه شخص أكبر منه سنًا في نفس المكان، عليه التوجه سريعًا له، ويصف له الحالة بهدور، ويتركه يتصرف، ويقف بجانبه يتعلم منه كيف يساعده إذا أمكن.

 

س: يطلب مساعدة من منّ؟

ج: ويختلف هذا الأمر على حسب الحالة، وعلى العموم، يجب أن يكون الأب والأم هو أول من يطلب منهما المساعدة، بعد ذلك الإخوة والأخوات، بعد ذلك الأصدقاء المقربين للأب والأم.

 

س: كيف يتصرف في حال كان وحيدًا في مكان وليس معه موبايل لطلب المساعدة؟

ج: هذا يختلف على حسب المكان، بمعنى إذا كان في مكان مغلق مثل محل أو مول، يذهب إلى أفراد الأمن، أو أي موظف أو عامل في المكان، وإذا كان في مكان مفتوح يبحث عن شخص أكبر منه ويكون ليس بمفرده، ومن الأفضل أن يكون الشخص الذي يطلب منه المساعدة يكون وسط ناس وزحام، سواء كان في مكان مغلق أو مفتوح. ويطلب من الشخص أن يستخدم الموبايل ويطلب رقم والده أو والدته الذي قد سبق وحفظهم من قبل.

فيديو قد يعجبك: