إعلان

لماذا لا تلعق الأم رضيعها مثل ما تفعل القطة مع صغارها؟

03:01 ص السبت 03 فبراير 2018

لماذا لا تلعق الأم رضيعها مثل ما تفعل القطة مع صغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مي محمد:

ربما يتبادر لذهنك عندما تشاهد قطة تلعق أولادها الصغار من أجل تنظيفهم، سؤال لماذا لا تتبع الأمهات نفس الطريقة لتنظيف ولدها حديثي الولادة من البقايا الموجودة بداخل الرحم؟.

وقد يكمن السبب في لعق الثدييات أطفالهم الصغار في إخفاء أي رائحة تشير إلى أنه حديث الولادة، وهو ما قد يوقعه فريسة بين أيدي الحيوانات الأخرى، حسبما ورد في تقرير نشر في موقع howstuffworks.

ويوضح "لي داكتكين"، عالم الأحياء التطوري في جامعة لويفيل في الولايات المتحدة، أن عملية اللعق تحدث لعدة أسباب، أحد هذه الأسباب هو صحي، حيث أن اللعق يزيل أي كائنات خطيرة كالبكتيريا أو الفيروسات من الجلد.

ويرجح "لي" أن السبب الأخر قد يرتبط بالأم وقدرتها على التعرف على طفلها، وهي قد تكون بداية للتعرف الكيميائي بين الأم وأولادها.

ولكن لماذا لا تتبع الإناث من البشر هذه الطريقة؟ يوضح "لي" أن ذلك يرجع إلى قدرة الأم على تنظيف طفلها دون الحاجة للعقة، بل باستخدام يديها مع المنظفات.

ويوضح عالم الأنثروبولوجيا، الأمريكي، أشلي مونتاجو في كتابه "حديث عن أهمية جلد الانسان"، أن تحفيز جسم وجلد الطفل له أهمية كبيرة في النمو الصحي لأعضاء جسمه، وهو ما يساعد اللعق عليه، ولكن يشير "أشلي" إلى أن انقباض الرحم أثناء ولادة الطفل يلعب نفس دور اللعق، لذلك فهو لا يُعد ضروريًا للإناث من البشر.

فيديو قد يعجبك: