إعلان

هل بيض السمان يعالج تأخير النطق لدى الأطفال؟.. طبيب يجيب

10:31 ص الإثنين 26 فبراير 2018

طرق_علاج_تأخر_الكلام_عند_الأطفال (1)

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة نافع:

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات تقول إن هناك وجود لفوائد عديدة لبيض السمان، من ضمنها المساعدة على علاج التخاطب للأطفال الذين يعانون من قلة الكلام، كذلك تحدث البعض عن عدد من المعتقدات الشعبية القديمة التي تُعالج التخاطب لدي الأطفال، منها لسان الماعز، الفسدق، اللبان الدكر، وتناول القهوة العربية على معدة فارغة.

ويتبادر إلى الذهن الجدوى من تلك المعتقدات، وهل هى صحيحة، لهذا تواصل "مصراوي" مع عدد من الخبراء للتأكد من مدى صحتها.

أكد مجدي نزيه، خبير التغذية لـ"مصراوي"، على أنه لا يمكن إنكار فوائد بيض السمان، ومساعدته في تقوية الجهاز المناعي، الجهاز الهضمي، ويعمل على تقوية العظام، والأظافر، والأسنان، وتحسين معدل الذكاء، مشيرًا إلى أنه لا يمكنه مُعالجة مشكلة تأخر النطق لدي الأطفال.

وأشارت الدكتورة نهلة الرفاعي، استشاري تخاطب الأطفال، إلى أنه لا يجوز إجبار الأطفال على النطق بهذه الطرق، لأن عملية النطق بيولوجية، ولها ارتباط بمراكز المخ، مشيرة إلى أن هناك سن محدد لنطق الحروف.

ولفتت "الرفاعي"، إلى أن العامل النفسي له مردود إيجابي في زيادة نطق الطفل في سن مُبكر، لأنه يقلل الأثر الانفعالي، والتوتر النفسي لدى الطفل عن طريق تنمية شخصيته، ومحاولة بناء ثقته في نفسه، بكسر حاجز الخجل والشعور بالنقص، ناصحة الأهل بالاستعانة بطبيب نفسي إذا تطلب الأمر ذلك.

وأوضحت استشاري تخاطب الأطفال وجود ثلاثة عوامل أساسية، لمعالجة قلة الكلام عند الأطفال هى:

1- تدريب الطفل على الكلام

من خلال زيارة اخصائي تخاطب لكي يعلم الطفل طريقة النطق بشكل صحيح.

2- المحور البيئي

وذلك بمحاولة شغل الطفل ببعض الأنشطة الاجتماعية مثل ممارسة الأنشطة الرياضية، والتنزه برفقة أصدقائه.

3- المحور الدوائي

بإعطاء بعض الفيتامينات والأدوية المنشطة للجريان الدموي في الدماغ.

كذلك قدمت استشاري تخاطب الأطفال بعض النصائح التي يجب على الأسرة اتباعها لتحسين عملية النطق، منها التحدث إلي الطفل يوميًا، والقيام بالأشياء التي يفضلها كقراءة القصص، واعطاءه الاهتمام الكامل عند محاولته للكلام.

وتابعت: "كذلك استخدام الصور العائلية، والحديث عن الأفراد الموجودين فيها، ومحاولة معرفته بالأسماء ومساعدته في نظفها، يساعده كثيرًا".

وأكملت: "اللعب مع الأطفال يزيد من مهارات الأطفال اللغوية، كما أنه يجب طرح الأسئلة على طفلك مع استخدام تعبيرات الوجه، والتأكد من نطق الكلام الموجة له".

فيديو قد يعجبك: