إعلان

8 نصائح لتجنب حدوث مشاكل الجلد أثناء الحمل

10:28 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

8 نصائح لتجنب حدوث مشاكل الجلد أثناء الحمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تحدث تغيرات على الأم خلال فترة الحمل، خاصة في الجلد مثل التصبغات، التشققات الجلدية الداخلية، حب الشباب، الحكة، جفاف الجلد، وهذه المشكلات الجلدية تصيب غالبية النساء الحوامل.

ومعظم هذه التغيرات التي تطرأ على الجلد سرعان ما تختفي بعد الولادة مباشرة، أو يمكن أن تأخذ بعض الوقت، ويمكنك تجنب الإصابة بها أو تقليل حدتها من خلال عدة أمور بحسب موقع "sayidaty".

1- حماية الجلد 

لابد من حماية جسمك من التعرض الزائد لأشعة الشمس أو أي مصدر للأشعة فوق البنفسجية ultraviolet UV؛ لأن ذلك يزيد بشكل كبير من احتمالية اسمرار الجلد، ومن التوصيات المفيدة في هذه الخطوة، الاستعمال الدائم لواقي الشمس عند الخروج من المنزل، سواءً كان الجو مشمسًا، أو غير ذلك. وتجنبي ساعات منتصف النهار، حيث تكون أشعة الشمس شديدة الحرارة.

2- مرطبات الجلد 

استعملي الكريمات أو المرطبات الجيدة، ومن الأفضل أن تكون غير معطرة؛ لأن استعمالك للمستحضرات الجلدية المعطرة قد يزيد من هيجان الجلد، مما يؤدي إلى احمراره وزيادة الحكة، أما إن كانت الحكة شديدة جداً، ولا يجدي الترطيب معها نفعًا، فمن الأفضل مراجعة طبيب مختص، وعرض الحالة عليه، فقد تكون الحكة مؤشرًا لشيءٍ معين.

3- المواد العطرية

تجنبي وضع العطور على الجلد مباشرةً؛ لأن ذلك يزيد من احتمالية ظهور بقع سوداء على الجلد، أو ما يسمى "الكلف".

4- التوازن الغذائي

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وغنيًّا بالفيتامينات، لاسيما فيتامين(A)، ومن الأفضل الحرص على تناول المشمش والعنب والتفاح والليمون، فهذه المواد الغذائية غنيّة بنسبة كبيرة بفيتامين (A)، وبالتالي تساعدك على تعويض ما ينقصك بعد الحمل.

5- رعاية البشرة

نظّفي بشرتك بشكل يومي وبصورة مستمرة، لاسيما بعد استخدام مساحيق التجميل، ويمكنكِ استخدام كريمات تبييض البشرة، ولكن احرصي على أن تختاري كريمات من إنتاج شركة معروفة، وينصح بتجريبها أولًا على منطقة صغيرة من الجلد لتتأكدي ما إن كان هذا المنتج يتناسب مع بشرتكِ أم لا، فإن لاحظتِ أي تغيرات عكسية، يجب أن تتوقفي عن استعماله.

6- ضرورة الماء

احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء الصافي يوميًا؛ لأن ذلك سيعمل على ترطيب بشرتك وجلدك، ويخلصك من السموم التي في جسمك، كما يقلل من ظهور البثور وحب الشباب، التي تظهر في الغالب بعد فترة الحمل؛ لأن الهرمونات تكون في وضع غير مستقر لفترة الرضاعة الطبيعية.

7- الأطعمة الدسمة

ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدسمة والمأكولات المقلية، التي تؤدي بطبيعة الحال إلى تفاقم مشاكل الجلد أثناء فترة الحمل، واختاري في نظامك الغذائي اللحوم الخالية من الدهون كلما كان ذلك ممكنًا.

8- انتقاء الطعام

احرصي على تناول الأطعمة التي تقلل من احتمالية الإصابة بالتصبغات الجلدية أو "كلف الحمل"، وإليكِ بعضها. الأطعمة الغنية بفيتامين (ب6) بكمية لا تقل عن 2 ملجم يوميًا، مثل: الحبوب الكاملة، الجوز، اللحوم خالية الدسم، المأكولات البحرية، الموز، البطاطس، الفاصوليا، السبانخ. والأطعمة الغنية بالماغنيسيوم بنسبة لا تقل عن350 ملجم يوميًا، مثل: الموز، الحبوب الكاملة، الفاصوليا السوداء، الأسماك، السبانخ، القرع، البامية، وأيضاً المكسرات الطبيعية.

فيديو قد يعجبك: