إعلان

خبير تربوي يحدد 5 أمور أساسية تعلم الطفل تحمل المسؤولية

12:32 ص الأحد 11 فبراير 2018

خبير تربوي يحدد 5 أمور أساسية تعلم الطفل تحمل ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

يواجه الأهل العديد من التحديات خلال تربية الأطفال، وهناك عدة أمور تؤثر على شخصية الطفل يجب على الأم والأب أن يعلموها لأولادهم خلال فترة طفولتهم.

قال مصطفى عبد الرحمن، الخبير التربوي، و‎مدرب تنمية بشرية للأطفال والشباب، لـ"مصراوي"، إن هناك عدة أمور أساسية تعلم الطفل أن يتحمل مسؤولية نفسه، قبل بلوغه سن 10 سنوات.

1- النظافة الشخصية

أن يدخل الحمام وحده دون ارتكاب أخطاء، وكيفية تنظيف نفسه جيدًا بعد الحمام، وغسل يده ووجهه ورجله بالمياه والصابون، وكيفية غسل شعره وتجفيفه، هذه الأمور يجب أن يبدأ في تعلمها بداية من 3 أو 4 سنوات، ويتقنها بحد أقصى 7 سنوات.

2- الاستحمام 

خطوات الاستحمام كلها من أول تحضيره للملابس التي سيرتديها مرورًا بالمنشفة وانتهاءً بوقفته تحت الدش وغسله لنفسه جيدًا بالمياه والصابون، وأيضاً يتعلم كيفية تنظيف نفسه في حال عدم توافر الوقت للاستحمام، وهذه الأمور يجب أن يتعلمها من أول 5 سنوات، ويتقنها في سن 7 أو 8 سنوات بحد أقصى.

3- تحضير وجبة خفيفة 

في البداية تكون وجبات لا تحتاج سكين أو نار، مثل سندوتشات جبنة مثلاً، عسل ، مربى، وعندما يكبر قليلًا يتعلم كيفية استخدام السكين في تقطيع الخضار ويتعلم يستخدم البوتجاز بشكل آمن، ويجب أن يتعلم أساسيات الطعام بشكل تدريجي ابتداء من سن 7 سنوات، ويتقنها على 10 سنوات.

4- ينظم المكان المتواجد فيه

يبدأ من أول ترتيبه لقطع الألعاب الخاصة به، وترتيب غرفته، دولاب ملابسه، المساعدة في ترتيب البيت، ومن الممكن أن يبدأ في تعلم هذه الأمور بشكل تدريجي من 3 سنوات بدون إلزام، ويبقى ملزمًا بها بشكل تدريجي مع الوقت، بحيث يتقنها على سن 7 أو 8 سنوات بحد أقصى.

5- يتعلم التعامل مع البائعين

يبدأ مشاهدة الأهل ومتابعاتهم خلال عملية الشراء والمحاسبة، ووضحوا له وناقشوه، ثم اعطوه الفرصة في البدء في تعلم الشراء تحت إشرافكم، من البقال، وهذه الامور يجب أن يتعلمها من أول 7 سنوات ويتقنها على 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك: