هل تنتظرون مولودكم الأول؟.. أسوأ 6 عادات موروثة عن الأمهات لا تفعليها أبدًا

01:55 م الخميس 08 نوفمبر 2018

هل تنتظرون مولودكم الأول؟.. أسوأ 6 عادات موروثة عن

كتبت - فاطمة خالد:

تقع بعض الأمهات في فخ الموروثات والعادات الخاطئة في التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، وذلك ربما لقلة معرفتهن أو لاعتمادهن على خبرات الأم أو الحماة.. لكن هل كل تلك النصائح صحيحة ويجب الأخذ بها وما مدى ضررها على صحة طفلك؟

الدكتور حاتم عبدالعزيز، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، قال لمصراوي إن تعامل الأمهات مع أطفالهن، خاصة حديثي الولادة ربما يسبب الكثير من المشكلات الصحية بسبب المعتقدات والتصرفات التي تنتقل من الأم لابنتها دون وعي. وعدد هذه التصرفات في السطور التالية:

1 - استخدام الببرونة

خطأ تقع فيه كثير من الأمهات، عندما تعطي طفلها اللبن الصناعي عن طريق الببرونة في الأيام الأولي من الولادة، بديلًا عن نقص لبن الثدي، وبسبب أن الببرونة لها حلمة طرية وناعمة، ولبنها الصناعي حلو المذاق، يجعل الطفل يكره ثدي الأم.

والطريقة الأفضل، هي إعطاء الطفل اللبن عن طريق سرنجة أو قطارة، مع محاولة جعله يعتاد على ثدي الأم، لأن الرضاعة الطبيعية تفرز هرمونًا مدرًا للبن لدى الأمهات.

2- علاج منزلي للصفرة

تعتقد بعض الأمهات والجدات أن تعريض الطفل المصاب بالصفرة لكشافات "نيون" بيضاء في المنزل، بديلًا عن إدخاله الحضانة، إلا أن الدكتور حاتم عبدالعزيز يقول إن ذلك خطأ شائعًا، وأن العلاج الضوئي الموجود في الحضانات يعتمد على نوع خاص من الكشافات لها طول موجي معين يساعد على العلاج من الصفرة.

3 - الإفراض في استخدام البودرة

4- المياة والسكر

من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات، هي إعطاء أطفالهن مياهًا بالسكر، في الأيام الأولى بعد الولادة، خاصة عندما يكون ثدي الأم لا يُدر اللبن، والصحيح هو جعل الطفل يرضع طبيعيًا لتحفيز هرمونات معينة في الثدي لإدرار لبن السرسوب الذي يقوي مناعة الطفل ويحميه من الأمراض.

5- إرضاع الطفل لإسكاته

تترجم بعض الأمهات بكاء الطفل، خاصة حديثات العهد بالأمومة، على أنه حاجة للرضاعة إلا أنه من الأخطاء الشائعة الإفراط في إرضاع المولود، إذ يجب إرضاعه كل ساعتين بانتظام، وإذا بكا الطفل، يجب على الأم حمله واحتضانه وتهدئته، أو اكتشاف ما يزعجه ويدفعه للبكاء.

6- الثدي المتورم

تنتقل بعض الهرمونات الأنثوية من الأم إلى الطفل، مما يسبب تورمًا ظاهرًا في ثدي الطفل حديث الولادة، فتذهب بعض الأمهات أو الجدات إلى تدليك واعتصار ثدي الطفل ظنًا منهن أنه علاج لتلك المشكلة.

إلا أن هذه الواقعة قد تسبب التهابات وصديدًا، وكل ما يجب فعله ترك الطفل يتخلص جسمه من الهرومانات بشكل تلقائي مع إدراره للبول.

إعلان