إعلان

5 حلول تخلص طفلك من "إدمان" استخدامه لـ"الموبايل"

01:19 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

5 حلول تخلص طفلك من خطر استخدامه لـ الموبايل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة نافع

حذر أطباء أمريكيون من أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يعرض الأطفال خاصة الذين لا تتجاوز أعمارهم العامين لمشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

وشدد الأطباء على أن ساعة واحدة يقضيها الأطفال في التحديق لشاشات الهاتف الخلوي أو الأجهزة اللوحية تجعلهم أكثر عرضة للتوتر أو الاكتئاب، كما يجعلهم ذلك أقل فضولا، وأقل قدرة على إنهاء المهام، وأقل استقرارا عاطفيا وخفض سيطرتهم الذاتية.

وعلى الرغم من أن المراهقين هم الأكثر عرضة لأضرار هذه الأجهزة، إلا أن الأطفال دون العاشرة والأطفال الذين هم في طور النمو يتأثرون بهذه الأضرار .

ويقول الباحثون في جامعة "سان دييجو" في الولايات المتحدة، إن الوقت الذي يقضيه الأطفال على الهواتف الذكية هو سبب خطير لكن يمكن تجنبه لتفادى مشاكل الصحة العقلية .

وقال الدكتور "جان توينج"، أستاذ طب الأطفال في جامعة "سان دييجو": "نصف المشكلات الصحية العقلية تتطور في فترة المراهقة، فهناك حاجة إلى تحديد العوامل المرتبطة بقضايا الصحة العقلية ، التي يمكن تغييرها".

وشدد الأطباء على ضرورة أن يحرص الآباء والمعلمون على تقليل الوقت الذي يقضيه أطفالهم على الإنترنت أو مشاهدة التلفزيون أثناء دراستهم أو تنشئة أطفالهم، بحسب ما جاء في موقع سكاي نيوز.

وفيما يلي، بعض النصائح والإرشادات للآباء للحد من الاستخدام المفرط من الأجهزة الذكية عند الأطفال بحسب ما ذكر في صحيفة "الجارديان" البريطانية.

1-الحرص على ممارسة الرياضة:

بقاء الأطفال في هذه المرحلة العمرية دون ممارسة أي نوع من الرياضة يعرضهم للاكتئاب وبالتالي الشعور بالوحدة والملل، فتكثر استخدامهم من الهواتف الذكية لذلك يفضل عدم إبقائهم في الأماكن المغلقة لفترة طويلة، والسماح لهم بالذهاب إلى النادي وممارسة رياضة كرة القدم أو السلة على حسب اختياره، وتكوين صداقات جديدة تشغله عن استخدام الهاتف، وإبقاء الحالة الصحية والنفسية في أحسن حال.

2- تحديد وقت معين لاستخدام الهاتف

يعاني كثير من الآباء من أطفالهم بسبب الاستخدام الكثير للهاتف الذكي، لذلك يمكنك تحديد وقت معين على مدار اليوم والالتزام به والحرص على التحدث معهم واخبارهم باحترام مواعيد المذاكرة ووقت تناول الطعام والحرص دائمًا على قضاء أوقات ممتعة برفقتهم، والتحدث معهم حتى لا يشعرون بالملل، وإعطائهم الاهتمام الكامل.

3- كن مثالًا جيدًا

على الرغم من معاناة الآباء من الاستخدام المفرط للهواتف، إلا أن هناك بعض الحالات التي تجلس لساعات طويلة خلال اليوم أمام أطفالهم وبتلك العادة الخاطئة سيتعلم منك طفلك ممارستها لذلك يفضل عدم تركهم دون التحدث معهم والاهتمام بهم بشكل أكبر.

4- الاستخدم الصحيح للهاتف

في تلك الفئة العمرية لدي الأطفال، يكون لديهم الرغبة في معرفة كل التفاصيل من حولهم، لذلك يفضل المراقبة الصحيحة لأولادك وإرشادهم إلى قراءة المقالات التي تقوي من الصحة النفسية لديهم وترفع مستوى الذكاء بدلاً من الاستهلاك الخطأ له.

5- وضع "باسورد"

في حالة وضع باسورد خاص بالجهاز المحمول سيصعب على طفلك استخدامه بصورة مستمرة وبالتالي ستكون متحكم في إعطاءه له بحسب عدد الساعات المسموح له بها خلال اليوم.

فيديو قد يعجبك: