دول تتمنين الولادة فيها ..تعرفي على الامتيازات التي تمنحها للحامل

10:36 ص الأربعاء 17 يناير 2018

السويد

كتبت- منة نافع:

تختلف دول العالم في طريقة رعاية المرأة الحامل من حيث الرعاية الصحية الخاصة بالأم و طفلها، وحقها في الراتب أثناء فترة "إجازة الوضع ".

على سبيل المثال في مصر تنص المادة 91 من القانون، أنه "إذا كانت المرأة أمضت 10 أشهر أو أكثر في العمل بالحصول على إجازة وضع مدتها 90 يومًا براتب كامل ولكن لا يحق لها الحصول على هذه الإجازة أكثر من مرتين طوال فترة خدمتك في العمل" ومنذ سنوات تم طرح المادة 50 من مشروع قانون الخدمة المدنية ليعطي المرأة الحق في الحصول على إجازة 4 أشهر بدلا من 3.

ورصد "مصراوي" نماذج لبعض الدول الأخرى التي تمنح امتيازات مختلفة للمرأة الحامل وفقًا لما ذكره موقعي " BBC" و "Independent"، نستعرضها في الصفحات التالية.

فنلندا

تحتل فلندا المركز الأول عالميًا بالاهتمام بالمرأة الحامل، تمنح الأم الثقة الكاملة لولادة طفلها بأمان ونادرًا ما يحدث حالات وفاة للطفل .

تقوم ممرضات بمراكز الأمومة في مراحل الحمل متابعة نمو الطفل بشكل منتظم ومجاناً. وعامة تزور المرأة الحامل بمعدل مرة بالشهر حيث تقوم الممرضة بفحص حالة المرأة والجنين بمختلف وسائل الفحص المضمونة.

ومن الجدير بالذكر أنه بإمكان المرأة الحامل دائماً مقابلة طبيبة أنثى إذا رغبت في ذلك، وتتميز بوجود "مترجم " بالمشفي لمساعدة الأم التي لا تجيد اللغة.

النرويج

تهتم النرويج بثلاث جوانب، الأول يعتمد على عمل تقرير ليوضح إذا كانت الأم والمولود بحاجة إلي تأمينها ماديًا، والجانب الثاني يقيس معدل الوفيات وسط الأمهات للحد من تلك المشكلة والجانب الثالث تقرير نسب الوفيات بين الأطفال بالإضافة إلي مستوى التعليم المتاح أمام الطفل.

السويد

تتولى جمعية تسمى "قابلات" في السويد مراقبة الحمل من بدايته إلى نهايته دون تدخل الطبيب، وبشكل موجز يقتصر على ثماني زيارات وتجربة واحدة بالموجات فوق الصوتية وأن المقابلة بالطبيب عندما يوجد أمرًا مثيرًا للشكوك.

مع اقتراب الولادة تتصل الأم بالمستشفى الذي تريده لتعرف ما إذا كان بالإمكان استقبالها. وفي حال الرفض يتعين عليها اللجوء إلى مستشفى آخر.

الدنمارك

نظام المتابعة منذ بداية الحمل إلي آخره على نفقة الدولة، ومتابعة المرأة الحامل بالموجات الصوتية مرة أو مرتين خلال فترة الحمل تمنح الدولة للمرأة العاملة حق إعطاءها إجازة لمدة سنة كاملة وراتبها كامل أول ستة أشهور ونصف الراتب بقية السنة وأيضا منح الأب إجازة أول أسبوع لمراعاة الطفل مع الأم.

وبعد الولادة تذهب الأم إلي "فندق" تابع للدولة بدون مقابل مادي لمدة أسبوع لتدريبها على كيفية العناية بالطفل، و تزورها الممرضة شهريًا للاطمئنان على صحة الطفل وإعطاء التعليمات اللازمة للأم.

فرنسا

من أفضل ما يميز الولادة في فرنسا هو كم المنتجات المقدمة للأم بعد ولادتها كالعناية بالطفل و ملابس وأدوات خاصة بالطفل مجانا وعدم اتباع الولادة القيصيرية على الاطلاق إلا في حالة الضرورة.

إعلان