• كيف تقنعين ابنك بتناول طبق اللحم الشهي؟

    11:05 م الإثنين 01 يناير 2018
      كيف تقنعين ابنك بتناول طبق اللحم الشهي؟

    كيف تقنعين ابنك بتناول طبق اللحم الشهي؟

    كتب- معتز حسن:

    كثيرًا ما تواجه الأم مشكلة في إقناع طفلها بتناول طبق طعام، لأنه يفضل البطاطس أو الشوكولاته أو غيرهما من المأكولات التي لا تحتوي على مكوّنات الهرم الغذائي.

    وفي غالب الأحيان لا يمانع الطفل أكل طبق اللحوم إذا كانت من أحد المطاعم الشهيرة، ولكن يحدث أحيانًا أن يرفض الطفل طبق اللحم بشكل يفاجئ الأم فتقلق على نمو طفلها الجسدي، وتحاول إرغامه على تناوله، و للتغلب على مشكلة رفض الأطفال لأكل اللحوم، عليك بإتباع الآتي، كما ذكرته مجلة "لها" للمنوعات.

    وحين يتحجج ابنك بعدم تناوله للحوم بأحد العبارات الآتية عليكي بفعل ما يلي.

    1- لا أريد أن آكل حيوانًا

    تلك أشهر العبارات التي يتحجج بها الأطفال ليمتنعوا عن أكل اللحم، و السبب إما أنه رأى كابوسًا عن الحيوانات أو شاهد تقريرًا عنيفًا على شاشة التلفزيون. وعلى الأم أن تناقشه في المشهد المأساوي الذي رآه على التلفزيون، وأن تقول له إنها تفهم عدم رغبته في تناول الطعام. وعليها أن تقبل اختياره ولا ترغمه على تناول طبق اللحم.

    ما يمكن الأم القيام به، لتفادي نقص البروتين عند الطفل على الأم زيادة حصصه من الجبن والحليب والبيض والسمك والخضر والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على العدس وسمك السلمون والتونة للحصول على الحديد. ومشتقات الحليب والخضراوات للحصول على البروتين والحمض الأميني، وهو موجود في العدس والأرز.

    ويمكن للأم أن تحضّر له عصير البرتقال أو الليمون ليشربه خلال الوجبة، ففيتامين c الموجود فيهما يساعد الجسم في امتصاص الحديد الموجود في الخضراوات.

    2- طعم اللحم ولونه يقرفانه

    لا يحب الأطفال عمومًا المذاق القوي والدهني، وكذلك مشهد الدم أيضًا يشعرهم بالاشمئزاز، ولذلك يفضلون الأطباق التي لا لون لها كالمعجنات والأرز، وغالبًا ما يقبلون طبق الدجاج أو الديك الرومي لأن مذاقهما غير محدد، وهذان الطبقان يحتويان على نسبة كافية من الحديد تساهم في تعويض النقص الحاصل من عدم تناول اللحم.

    ولحل تلك المشكلة، عليكِ التحايل في تحضير وجبة طعام تحتوي على المكونات الغذائية الضرورية بمزجها مع بعضها. مثلًا تحضير طبق يحتوي على البندورة المحشوة بقليل من اللحم أو الكوسى المحشو. وإذا رفض تناول الطبق حتى لو كان يحتوي على كمية ضئيلة من اللحم يمكن الأم أن تقدم له طبقًا يحتوي على الخضراوات المجففة واللوز والبندق أو الجوز، فهذه الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الحديد مثل اللحم. كما يمكن الأم أن تصحب طفلها إلى متجر يبيع المأكولات العضوية وتعلّمه كيف يعد طبقه المفضل.

    3- أحب الخضروات أكثر من اللحوم

    على الأم أن تقول له في هذه الحالة إن عليه أن يأكل طبقًا من اللحم لأنه ضروري لنموه الجسدي، وإذا أصر على الامتناع عن أكل اللحم فمن المؤكد أن الأم تعرف أي نوع من الطعام يمكن أن يعوّض عليه البروتين والحديد.

    ولكن إذا أراد الطفل الامتناع عن أكل كل أطعمة المشتقات الحيوانية كالبيض والحليب، على الأم أن تبيّن نتائج امتناعه على الصحة وتصر على أن يتناول الحليب والجبن والبيض.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان