إعلان

أغرب عناصر في قائمة طلبات المدارس للأطفال من سن الحضانة حتى الإبتدائي

03:10 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

أغرب عناصر في قائمة طلبات المدارس للأطفال من سن ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر: 

بداية من الزي المدرسي وحتى الدفاتر والأقلام، يستهل العام الدراسي الجديد بإرسال قوائم شراء ضخمة لمستلزمات المدرسة، حيث يتكبد العديد من الأهالي عبء شراء تلك القائمة خاصةً مع الارتفاع الكبير في الأسعار، ويتساءل بعضهم ماذا يحتاج طالب الاعدادي أو الابتدائي من الطلبات الغريبة .

كانت قائمة الطلبات المدرسية، والتي تسمى الآن "Supplies"، تتكون من الدفاتر والأقلام والمساطر  والجلاد وبعض المستلزمات البسيطة والتي لا تتعدى نصف الصفحة، لكن شيئاً فشيئاً بدأت تلك القائمة في الازدياد لتشمل العديد من المستلزمات، والتي تعتبر من مسؤولية المدرسة، لتتحول بالتدريج إلى طلبات ملزمة على الأهالي يجبرون على شرائها لتوفير تكاليف شرائها على الإدارة المدرسية.

نبدأ بقائمة طلبات أطفال الحضانة، والتي تشمل:

دستة أقلام رصاص

علبة ألوان فلو ماستر

علبة ألوان خشب

علبة ألوان شمع

ورق ملون

علبة صابون سائل

علبة مناديل

علبة مناديل مبللة

ورق فوم جليتر

صلصال

رزمة ورق A4 للطباعة.

مريلة للرسم

 بينما تشمل قائمة مستلزمات الأطفال الأكبر سناً بالإضافة إلى ما سبق:

كارت براية

ألوان أكريليك

ألوان باستيل

عجينة سيراميك

طقم هندسي متكامل

آلة حاسبة بامكانيات عالية

دباسة وخرامة

 ذكر الدكتور رأفت عمران الخبير التربوي لـ "مصراوي" أنه من الطبيعي طلب المدرسة للمستلزمات الأساسية بما لا يتعارض  مع عمر الطفل، لكن في الواقع أصبحت تلك القائمة تتعدى المستلزمات الأساسية التي يحتاجها الطفل، ليتكبد الآباء العديد من المصروفات غير الطبيعية وتصبح تلك القائمة مغالاه هم في غنى عنها.

وأوضح "عمران" أنه يمكن الاستغناء عن شراء بعضاً من هذه القائمة، في حالة إذا رأى الأهل عدم أهمية تلك الأدوات أو المستلزمات، حيث لا يطول الأهل أية مساءلة قانونية، وذلك في حالة التأكد من عدم الإضرار بنفسية الطفل.

وأضاف أنه يجب على لجان وزارة التربية والتعليم متابعة تلك القائمة، لكن هذا لا يحدث فعلياً، وما يتم متابعته فقط كل ما يتعلق بالنظافة والحضور والانصراف.

فيديو قد يعجبك: