دولة تمنح السيدات إجازة وضع سنة و4 شهور و90 يومًا للأب.. والسبب

01:50 م الجمعة 24 مارس 2017
دولة تمنح السيدات إجازة وضع سنة و4 شهور و90 يومًا للأب.. والسبب

دولة تمنح السيدات إجازة وضع سنة و4 شهور و90 يومًا

كتب - هشام عواض:

تأتي دائما السويد في مقدمة دول العالم في التصنيفات المتعلقة بأسلوب الحياة، مثل تربية الأطفال والبيئة الملائمة للحياة والعمل والتكاتف والعمل المشترك بين أبناء المجتمع وغيرها، ومؤخرًا حلت السويد في المرتبة الأولى عالميًا كأفضل دولة في العالم للنساء، طبقًا لتصنيف مؤسسة "BAV" للاستشارات والأعمال.

وبحسب ما ذكرته جريدة "الجارديان"، أن آسا ريجنر، وزيرة المساواة بين الجنسين في السويد، قالت إن هذا الإنجاز ليس وليد الصدفة، لكنه جاء بعد عقود طويلة من الدعوة للمساواة والحفاظ على حقوق المرأة ووضع الحكومة لسياسيات تدعم المرأة في العمل والحياة بشكل عام.

وأضافت "ريجنر"، أن السويد تتمتع بمنح إجازة للولادة هي الأكبر في العالم من حيث المدة، حيث يحصل الآباء على 480 يومًا للمشاركة في تربية الأطفال مع بعضهما، و80% من هذه الفترة بأجر كامل، حتى يبلغ الطفل 8 سنوات.

وبالإضافة إلى ذلك، بإمكان الآباء أن يحصلان على 90 يومًا إجازة، وقد مكّنت هذه السياسة السويديين من تحقيق التوازن بين العمل والحياة الأسرية، أكثر من الدول الأخرى.

ويمكن للأسر تقسيم وقتهم بين العمل ومنزلهم بكل سهولة، والأمهات الجدد على وجه الخصوص يتمتعون بوقت كاف مع مواليدهم. وهناك قدر كبير من البحوث يقول إن هذه الإجراءات تعمل بشكل إيجابي على جذب النساء إلى سوق العمل.

وتشدد وزارة المساواة بين الجنسين، على الشركات بالالتزام بالقانون السويدي الذي ينص على تساوي الأجر عن العمل المتساوي بين الرجل والمرأة، وفي حال عدم إلتزام الشركات بذلك فإنها تتعرض لدفع غرامات.

إعلان

إعلان

إعلان