إعلان

هذه أعراض ابتلاع طفلك أدوية الضغط بالخطأ.. وما يجب أن تفعليه

12:02 ص الأربعاء 20 ديسمبر 2017

هذه أعراض ابتلاع طفلك أدوية الضغط بالخطأ.. وما ي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تتزايد احتمالية تناول الأطفال بالخطأ أدوية الضغط التي تعتبر من أكثر الأدوية شيوعًا، وذلك خاصة إذا كان الطفل يسكن مع كبار في السن ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وعند تعرضك لمثل هذا الموقف ربما لا تعرفين ما الذي عليكِ فعله؟.

بحسب موقع "dailymedicalinfo" الطبي، من أكثر أدوية الضغط استخدمًا مدرات البول، وبالرغم من أن مدرات البول تستخدم أحيانًا في علاج بعض الأمراض التي تصيب الأطفال، إلا أن تناولها بجرعات غير مسموح بها أو في حالة عدم مرض الطفل قد يتسبب في مخاطر كثيرة.

وفي حالة تناول الطفل مدرات البول بكميات كبيرة تظهر عليه الأعراض التالية: فقد في سوائل الجسم عن طريق التبول بكميات كبيرة، انخفاض في الضغط، جفاف يظهر في صورة عطش شديد وجفاف في الفم، إعياء شديد وتشنجات وألم في العضلات، قيء ودوار وطنين في الأذن وانخفاض في سكر الدم.

وفي حالة تسمم الطفل بأدوية حاصرات قنوات الكالسيوم calcium channel blockers CCBs ويختلف وقت بدء ظهور الأعراض حسب نوع الدواء، فتظهر هذه الأعراض: تشنجات وإغماء أو اختلال في الوعي، تعرق شديد وتورم في الأطراف، ألم في الصدر وصعوبة في التنفس. قيء ودوار.

وفي حالة تسمم الطفل بأدوية حاصرات بيتا beta blockers (يبدأ ظهور الأعراض خلال 20 دقيقة): انخفاض في الضغط. فقد في الوعي وانخفاض في مستوى السكر بالدم. انخفاض في درجة حرارة الجسم. الاسعافات الأولية إذا بلع الطفل حبوب الضغط لا تنتظر ظهور الأعراض على الطفل.

ويظهر الطفل فور تناوله الأدوية في حالة جيدة، لكن بعد فترة بسيطة قد تظهر عليه أعراض خطيرة، وخاصة إذا ظهر على الطفل أعراض مثل: فقد الوعي أو قيء شديد وتشنج، فلا تترددي في طلب الطواريء.

فيديو قد يعجبك: