إعلان

عبارات تكررها الأمهات بحسن نية.. ولكنها تؤذي الطفل كثيرًا

08:00 م الأحد 17 ديسمبر 2017

عبارات تكررها الأمهات بحسن نية.. ولكنها تؤذي الطفل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

أوضحت "رهام الرشيدي" خبيرة التنمية الذاتية عبر صفحتها الخاصة على موقع "تيلجرام" أنه هناك نوعية من العبارات تكررها بعض الأمهات تؤذي الطفل كثيرًا، خاصًة التي تشترط منح الحب للطفل بمدى تنفيذه للأوامر.

ومن بين هذه العبارات " إذا عملت الواجب هحبك، وإذا معملتوش مش هحبك"، "خليك ولد شاطر ومطيع عشان أحبك"، "أنا النهاردا لا احبك عشان انت كنت مشاغب وشقي".

وأوضحت "رهام" أن هذه العبارات تكلف الطفل 3 خسائر عميقة في حياته المقبلة وهم:

1- يفقد الابن الإحساس بالأمان تجاه الحب، لأنه تعلم أن الحب دائماً مهدد بالخطر، فمن الوارد جداً أن يشكك مستقبلاً في استمرارية صداقاته وعلاقته العاطفية مما سينتج عنه فعلاً علاقات غير مستقرة.

2- يفقد الطفل علاقته بذاته التي تبدأ بالتشكل حسب رغبات الآخرين لأنه سيتعلم في النهاية أن عليه أن يكون كما يريد الآخرين له أن يكون حتى يستمروا في حبه و قبوله، فسيكون سهل التأثر بالآخرين من حوله فقط لأنه لا يريد خسارتهم و يريد قبولهم و بقائهم في حياته و سيستمر بالتصرف فقط لإرضاء الآخرين.

3- سيمارس نفس الأسلوب مع من يحب مستقبلاً حيث سيستخدم عبارات مثل أنا كنت أحبك عندما كنت كذا وكذا وسأتوقف عن حبك إذا أصبحت كذا وكذا ،هذا الأسلوب في التعامل سيجعله يخسر أصحاب التقدير والاحترام الذاتي.

فيديو قد يعجبك: