كيف تستعيدين شكل جسمك المثالي بعد الولادة؟

10:15 ص الأربعاء 15 نوفمبر 2017
كيف تستعيدين شكل جسمك المثالي بعد الولادة؟

كيف تستعيدين شكل جسمك المثالي بعد الولادة؟

كتب- أحمد عصام روّاي:

ذكرت مدونة "هافينجتون بوست" في تقرير بنسختها الاسترالية أن الطريقة المُثلى لعودة جسم المرأة بعد الولادة  هي ممارسة أنواع محددة من الرياضة.

وذكر التقرير أن الاهتمام بصحة الجسد وشكله المثالي أمر في غاية الأهمية على المستوى الصحي والنفسي، ولكن يجب ألا تنجرف المرأة بحماس نحو التمارين الرياضية، فالتدرج في زيادة حدة التمارين الرياضية أمر غاية في الأهمية.

وتنقسم مراحل التمارين الرياضية حسب المدة الزمنية بعد الولادة

1- أول 6 أسابيع:

يجب أن تُمارس التمارين تحت إشراف الطبيب، بسبب حرج المرحلة، فتقتصر الرياضة على شد الجسم  وتمارين الليونة، كما أنه من الممكن ممارسة المشي الخفيف لمسافات قصيرة.

2- أول 3 أشهر:

من الممكن أن تزيد مدة الجري والمشي لفترة تتراوح حول الـ20 دقيقة، وتستطيع الأم ممارسة السباحة مرتين أسبوعيًا بعد التئام الجرح بشكل جيد في حالة الولادة القيصرية.

الذهاب لصالة التمارين الرياضية ممكن أن يكون جيدًا بشرط ألا تحمل المرأة أوزان ثقيلة، قد تتسبب في الإصابة بفتاء في إحدى العضلات.

3- أول 6 أشهر:

تستطيع المرأة بعد 4 أشهر الذهاب لصالات التمارين الرياضية من أجل ممارسة التمارين القوية التي تساعدها على استعادة شكل جسمها وحيويته، كما تتمكن من الجري بسرعة أكبر لمسافات أبعد، وتستطيع حمل المزيد من الأوزان.

وقال الدكتور "أحمد خيري مقلد" -أستاذ أمراض النساء والتوليد- إن الرياضة بعد الولادة لها أهمية كبيرة، والتدرج في ممارستها تحت إشراف طبيب، كما يجب أن تبتعد المرأة بعد الولادة القيصرية عن تمارين منطقة البطن، حتى لا يُتعرض الجرح للفتح مرة أخرى، مشيراً الى أن هناك اعتقاد خاطئ سائد بين الأمهات تجعلهن يمنعن بناتهن من الحركة بعد الولادة بحجة الحفاظ على الصحة وهو أمر خاطئ.

إعلان

إعلان