7 عبارات تجنب قولها لطفلك حتى لا يتأثر نفسيًا

08:00 ص الأحد 12 نوفمبر 2017
 7 عبارات تجنب قولها لطفلك حتى لا يتأثر نفسيًا

7 عبارات تجنب قولها لطفلك حتى لا يتأثر نفسيًا

كتبت - نانسي فايز الرويني:

طريقة التحدث مع طفلك لها تأثير كبير على حالته النفسية، وإذا أساء الأهل في التحدث مع الطفل، قد يؤثر ذلك بالسلب على النمو العقلي له. وهناك بعض العبارات تجنب استخدامها، بحسب ما ذكرة موقع "برايت سايت" الأمريكي للمنوعات.

1- يجب أن تستمع إلى الكبار
هذه الجملة تُشكل خطر كبير على طفلك، إذ أنها تجعله يفكر أن جميع البالغين أذكياء ويبدأ يثق بهم جميعًا، بما في ذلك الغرباء، ولا يتوقع أي سوء منهم، الجملة الصحيحة هي "تحتاج إلى الاستماع إلى والديك"، وهذا يساعده على تطوير التفكير النقدي وعدم الثقة في الغرباء.

2- توقف عن البكاء
عندما يسمع الطفل هذا يعتقد أنه من السوء إظهار عواطفه ويتحول إلى شخص عدواني، العبارة الصحيحة هي "قل لي ما يزعجك.. لماذا تبكي؟".

3- لا تكن أنانيًا
سماع هذه الجملة تجعل الطفل يشعر بأنه يجب عليه مشاركة كل شيء خاص به مع الآخرين وليس لديه ما يخصه، وهذا يمكن أن يتطور معه إلى تقمص دور الضحية دائمًا، أو يكون غير قادر على حماية ممتلكاته، لذلك العبارة الصحيحة هي "هل تترك هذا الصبي يعلب مع لعبتك قليلاً؟"، "ما رأيك أن تتبادل أنت وأخوك اللعب الخاصة بكما؟".

4- من علمّك هذا؟ "بصوت مرتفع"
إذا تصرف الطفل بشكل عدواني أو فعل شيء خطأ، يجب ألا تصرخ به وتقول له من قال لك تفعل هذا أو من علمك هذا، لأن ذلك سيجعل الطفل يلقي اللوم على الآخرين دائمًا ليتجنب العقاب، العبارة الصحيحة هي "لماذا فعلت ذلك؟" عندما يقوم بالرد ستعرف إذا كان الطفل قد فعل ذلك بنفسه، أو بناء على تشجيع شخص ما، لذلك إعطه الفرصة لشرح أفعاله.

5- انظر إلى هذا الطفل الجميل
عندما يسمع الطفل هذه العبارة، تجعلة يفكر بأنه أسوأ من الآخرين، وهذا يؤثر سلبًا على الطفل، العبارة الصحيحة هي "أنا أحبك، يمكنك أنت تفعل ذلك أيضًا" هذه العبارة تجعل الطفل يشعر بأنك تؤمن به وبمواهبة وقدراته الخاصة.

6- سنتحدث في المنزل
سماع هذه الجملة، تجعله يشعر أن والديه لا يحبونه وسيتم معاقبته، لذلك يجعل الطفل يكره الذهاب إلى منزله، العبارة الصحيحة هي "اسمح لي أن أقول لك ما يزعجني منك" سيجعل الطفل يهتم بمشاعرك ويفكر في تصرفاته القادمة.

7- أنت مازلت صغير على أن تفعل ذلك
إذا كان طفلك كثير الأسئلة وليس لديك وقت للرد عليه، لا تقول له أنه ما زال صغير على هذا، سيجعل الطفل يطلب الإجابة من أي شخص آخر، العبارة الصحيحة هي "لست مستعدًا للرد الآن، أحتاج إلى بعض الوقت وسأجيبك" هذه الإجابة ستجعل الطفل لا يفقد ثقته بك.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 186503

    عدد المصابين

  • 144019

    عدد المتعافين

  • 10995

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 117043688

    عدد المصابين

  • 92587702

    عدد المتعافين

  • 2598596

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي