إعلان

6 نصائح لمواجهة سوء سلوكيات طفلك

09:00 م الإثنين 09 يناير 2017

نهذيب سلوكيات الطفل

كتبت - نرمين الجلاد:

سوء سلوكيات الاطفال ظاهرة نعانى منها فى وقتنا الحالي، ويرجع سبب ذلك الى أساليب وطرق التربية، فمعظم الآباء لديهم اعتقاد أن دورهم يعتمد على الإنفاق المادي وتوفير الاحتياجات الأساسية غافلين الدور الأهم والأقوى، بضرورة الاهتمام بسيكولوجيه أطفالهم. فعند حدوث أي خلل نتيجة عدم مشاركة إحدى الوالدين يؤدي إلى مشاكل نفسية عديدة.

ومن أجل تفادي هذه المشاكل التي تؤثر على سلوكيات الطفل، كان لـ "مصراوي" لقاءً مع الاستشاري النفسي والتربوي فاطمة محمود نصائح لتنشئة طفل سوي وناجح.

1- على الوالدين تخصيص بعض الوقت يوميًا للجلوس مع أطفالهم، فالإنصات لمشاكلهم، وإلقاء بعض النصائح والمناقشات في أمور حياتهم والتقرب منهم نفسيًا واجتماعيًا وتربويًا مع اقتراح الحلول المناسبة لهم دون إقصاء أو سخرية يجعله شخصيه سوية ويشعرهم بالأمان والدفء، ويساعد على معرفة الحاجات النفسية له.

2- يجب على الوالدين التمتع بالوعي والنضج عند حدوث خلافات زوجية والحرص على إبعاد الطفل في حالة النقاش المليء بالغضب والعنف.

3- على الوالدين التوازن في التعامل بين اللين والشدة حتى لا ينفر الأبناء من أساليب أحدهم القاسية والميل إلى أساليب الآخر التي تتسم بالتدليل والمرونة، حيث قال الدكتور روبرت ماكول مدير معهد الأبحاث التربوية في جامعة أوهايو الأمريكية في إحدى الدراسات أن الطفل المدلل سيربو على فرض رأيه على والديه والتحدث معهم بأسلوب غير لائق، وأيضا التعامل بقسوة تقلل من ثقه الطفل بنفسه وتسبب مشاكل واضطرابات نفسية كثيرة، وهذا يفسر الظواهر السلبية لمعظم الاطفال في وقتنا الحالي.

4- يجب على الزوجة الاتفاق مع زوجها على مشاركتها في الأعمال المنزلية وتربية الأبناء وتشعره بأنها تثق بآرائه وتوجهاته، وعلى الزوج عدم توجيه انتقاد لها في تربيه الأبناء، وأحترام قرارها أمامهم.

5- ينبغي على الوالدين بناء صداقة قوية مع أطفالهم في سن مبكر والتي حتما ستثمر شعورًا عارمًا بالراحة والثقة بينك وبينه في مرحلة المراهقة.

6- التجمع الآسري يخلق طفل متصالح مع نفسه ومبدع، فعلى الوالدين تخصيص أوقات لممارسة هواية والذهاب معًا في نزهة وإتاحة الفرصة في استكشاف أماكن جديدة معًا.

فيديو قد يعجبك: