إعلان

كيف يمكن أن تكون الأدوية مضره أثناء فترة الحمل

05:11 م الأربعاء 21 مايو 2014

131578607

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


من المعروف أنه لا يجب الإستهانه أو التقليل من شأن تناول الأدوية أثناء فترة الحمل، فقد تكون هذه المواد أو التركيبات ضاره فى بعض الحالات وقد لاتكون ضاره فى حالات أخرى.

وإليك الأسباب:

قبل الحمل
قد تؤثر بعض العناصر فى الإضرار بالعوامل المنتجة لدى الأب والأم قبل عملية الحمل أى على إنتاج البويضات أو الحيوانات المنوية على سبيل المثال، ربما تكون هذه الحالات نادرة لأن الأدوية التى يحتمل أن يكون لها أثاراً ضاره قد تم إلغاؤها قبل طرحها للبيع بالأسواق.

فى الواقع فإن الاختبارات التى أجريت على الحيوانات قد ساعدت فى تجديد نسبة الحظر المحتمل على الانسان بشكل قاطع، لكن هناك أيضاً مخاطر لاتزال موجودة بالفعل إلا أنها لاتزال مجهولة بقدر كبير.

إذا كنتى معتاده على تناول أو استخدام مواد كيميائية أو مركبات ذات نشاط إشعاعى أو بكتيرى فمن الأفضل أن تستفسرى عن المخاطر المترتبة على ذلك من الطبيب المختص.

أدوية ضاره بالمرأة الحامل
قد تؤدى بعض الأدوية إلى حدوث انقباضات أو تقلصات فى الرحم مما قد يؤدى إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وبعض الأدوية الأخرى قد تؤدى إلى تغيراً فى التوازن الفسيولوجى مما قد يضر بالجنين.

أدوية قد تضر الجنين (مرحلة المضغة) فى الثلث الأول من الحمل
فى أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتى يتم فى خلالها عملية تخليق الجنين (مرحلة تكوين المضغة) والتى يتم فيها تكون الجسم وتخليق الأعضاء فى أماكنها، فى هذه المرحلة يكون الجنين بالغ الحساسية نحو أية عناصر خارجية (مثل أدوية ، مواد كيماوية،..الخ) إذ أن هذه المواد قد تؤدى إلى بعض التشوهات الخطيرة بالجنين.

لا يجب تناول أية أدوية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل دون الرجوع إلى رأى الطبيب المختص، أما إذا كانت هناك ضرورة ملحة لتناول هذا الدواء فمن الضرورى استشارة طبيب أمراض النساء عن ذلك من أجل تقييم حجم المخاطر الناتجة عن تناول الدواء أو للوضع تحت الملاحظة المستمرة.

أدوية قد تضر بالجنين فى الثلث الثانى والثالث من الحمل
فى أثناء الستة أشهر الأخيرة من الحمل قد تكون بعض الأدوية ذات تأثيراً ضاراً بالجنين وإن كان الخوف من تشوه الجنين قد يقل نسبياً فى هذه الفترة لكن لا يجب التقليل من خطر تسمم الجنين.

لا يجب مطلقاً تناول أية أدوية فى هذه الفترة دون الرجوع لرأى الطبيب، أما إذا حدث ذلك فلابد من الحذر الشديد وإستشارة الطبيب المختص لتقييم حجم الخطورة التى يمكن أن تنتج من تناول هذا الدواء.

الأدوية المضادة للأكتئاب.. ما الاحتياطات التى يجب اتباعها ؟
يعتبر الحمل فترة ذات حساسية شديدة وخاصة جداً فى حياة المرأة حيث يجب فى خلالها إتخاذ كافة الاحتياطات لحماية الجنين من أية مخاطر.

لا ينصح كثير من الاخصائيين بتناول أنواع كثيرة من الأدوية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان