للرجال.. 4 أطعمة ومشروبات شائعة قد تخفض مستويات هرمون التستوستيرون
كتب : سيد متولي
صحة الرجال
لا يرتبط انخفاض هرمون التستوستيرون بطعام واحد، إذ تتداخل عوامل عديدة في تحديد مستوياته لدى الرجال، من بينها الوزن، وجودة النوم، والنشاط البدني، إضافة إلى بعض العوامل الصحية.
ويؤكد متخصصون أن تأثير النظام الغذائي موجود بالفعل، لكنه غالبا لا يكون بالحجم الذي يتم تداوله، وأن كمية الطعام أو الشراب ونمط الاستهلاك قد يكونان أكثر أهمية من تناول عنصر غذائي بعينه، بحسب صحيفة express البريطانية.
وقال مايك كوتشيس، مؤسس إحدى الشركات المتخصصة في العلاج الهرموني البديل، إن تأثير أي طعام منفرد في الهرمونات عادة ما يكون محدودا، مشيرًا إلى أن التأثيرات التي ظهرت في الدراسات تعتمد بدرجة كبيرة على الكميات المستهلكة.
وفيما يلي أبرز الأطعمة والمشروبات التي أشارت بعض الأبحاث إلى احتمال ارتباطها بانخفاض مستويات التستوستيرون أو التأثير في الهرمونات المرتبطة بالوظيفة التناسلية:
عرق السوس
قد يبدو عرق السوس بعيدا عن قائمة الأطعمة التي يمكن أن تؤثر في الهرمونات، إلا أن إحدى الدراسات أظهرت تغيرا ملحوظا في مستويات التستوستيرون لدى الرجال الذين تناولوا كميات كبيرة منه.
فقد تناول 17 رجلا نحو 7 جرامات من عرق السوس يوميا لمدة أسبوع، وانخفضت مستويات التستوستيرون لديهم بنحو 26%. وعادت المستويات إلى التحسن بعد التوقف عن تناوله.
وسجلت دراسة أصغر نشرت عام 1999 في مجلة نيو إنجلاند الطبية نتائج مشابهة، إلا أن عدد المشاركين فيها كان محدودا للغاية، ما يجعل تعميم النتائج على جميع الرجال أمرًا غير مناسب.
الأطعمة فائقة المعالجة
أصبحت الأطعمة فائقة المعالجة جزءا شائعا من النظام الغذائي الحديث، وتشمل العديد من المنتجات الجاهزة والمصنعة التي تحتوي عادة على مستويات مرتفعة من الدهون أو السكريات أو الملح.
وفي تجربة أجريت عام 2025، تناول 43 شابا نظاما غذائيا غنيا بالأطعمة فائقة المعالجة خلال إحدى مراحل الدراسة، ثم انتقلوا إلى نظام يعتمد بدرجة أكبر على الأطعمة غير المعالجة.
وأظهرت النتائج تغيرات في بعض الهرمونات بحسب كمية السعرات الحرارية المستهلكة، فعندما كانت السعرات الحرارية زائدة، انخفض هرمون تحفيز الجريبات (FSH)، بينما أدت الأنظمة التي تساوت فيها السعرات الحرارية إلى انخفاض في التستوستيرون وارتفاع مستويات مادة كيميائية مرتبطة بالبلاستيك ومعروفة بقدرتها المحتملة على التأثير في الهرمونات.
وتشير هذه النتائج إلى أهمية النظر إلى جودة النظام الغذائي وإجمالي السعرات، وليس إلى نوع الطعام وحده.
المشروبات الغنية بالسكر
يمكن للارتفاع السريع في مستوى السكر بالدم أن يترافق مع تغيرات مؤقتة في الهرمونات، وفي إحدى التجارب، تناول 74 رجلا مشروبا يحتوي على 75 جراما من الجلوكوز، ثم جرى قياس مستويات الهرمونات لديهم لمدة ساعتين.
وانخفض مستوى التستوستيرون بنحو 25% في المتوسط لدى المشاركين، سواء كانوا يتمتعون بتحمل طبيعي للجلوكوز أو لديهم مقدمات السكري أو السكري.
ولا يعني ذلك بالضرورة أن تناول مشروب سكري واحد يؤدي إلى انخفاض دائم في التستوستيرون، لكنه يوضح وجود علاقة بين استجابة الجسم للجلوكوز والتغيرات الهرمونية قصيرة المدى.
الأنظمة الغذائية شديدة الانخفاض في الدهون
قد يبدو تقليل الدهون خيارا صحيا في بعض الأنظمة الغذائية، لكن خفضها بصورة مبالغ فيها قد لا يكون مناسبا لصحة الهرمونات لدى الرجال.
فقد وجدت مراجعة بحثية نشرت عام 2021 في مجلة الكيمياء الحيوية للستيرويدات والبيولوجيا الجزيئية أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون ارتبطت بانخفاض ملحوظ في مستويات التستوستيرون الكلي والحر، وكذلك التستوستيرون الموجود في البول.
وكان هذا الارتباط أكثر وضوحا لدى الرجال من أوروبا وأمريكا الشمالية.
وهذا لا يعني أن تناول الدهون بكميات كبيرة مفيد للتستوستيرون، بل يشير إلى أهمية تحقيق توازن غذائي وعدم التخلص من الدهون الصحية بشكل مفرط.
عوامل أخرى قد تكون أهم من الطعام
رغم الاهتمام بقائمة الأطعمة التي يمكن أن تؤثر في التستوستيرون، يرى الخبراء أن التركيز على عنصر غذائي واحد قد يصرف الانتباه عن العوامل الأكثر تأثيرا.
ويشير كوتشيس إلى أن الوزن، والنوم، قد يكون لهما تأثير أكبر بكثير على مستويات التستوستيرون من أي طعام منفرد، ولهذا، فإن تحسين نمط الحياة بشكل عام قد يكون أكثر أهمية من حذف طعام معين من النظام الغذائي.
اقرأ أيضًا:
للرجل.. 4 طرق لزيادة هرمون الذكورة
ماذا يحدث للرجال عند تناول هذا الطعام يوميا ؟ .. زيادة خصوبة والوقاية من السرطان
تابع آخر أخبار مصراوي على Google News
اعرف برجك من تاريخ ميلادك