إعلان

احذر .. 5 أخطاء تجنبها عند خفض مستويات الكوليسترول في الدم

03:01 م الأحد 06 أغسطس 2023

الكوليسترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

الكوليسترول مادة شمعية تلعب دورا مهما في بناء أغشية الخلايا، وإنتاج الهرمونات، والمساعدة في هضم الدهون، وهناك نوعان من، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، والذي يشار إليه غالبًا باسم الكوليسترول "الضار"، وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، المعروف باسم الكوليسترول "الجيد".

ووفقا لموقع OnlyMyHealth، فإن الكوليسترول الضار، يمكن أن يتراكم في الشرايين ويؤدي إلى تكوين البلاك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أما النوع الجيد، يساعد في إزالة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الشرايين ونقله إلى الكبد لإفرازه ، مما يساهم في صحة القلب.

وقد يرتكب العديد من الأشخاص بعض الأخطاء أثناء محاولتهم خفض مستويات الكوليسترول.

تجنب الدهون تماما

من الضروري الحد من استهلاك الدهون المشبعة والمتحولة، مع دمج الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في وجباتنا اليومية.

لكن يجب ألا تتجنب جميع أشكال الدهون في نظامك الغذائي، والاعتماد على خيارات الدهون الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت الأحادية غير المشبعة، مثل:

زيت الزيتون

المكسرات

اللوز

الجوز

الأفوكادو

الدهون المتعددة غير المشبعة التي تحتوي على المزيد من الأحماض الدهنية أوميجا 3، بما في ذلك السلمون والسردين وبذور الكتان والشيا، البذور والجوز.

عدم الاهتمام بجودة النظام الغذائي

خفض مستويات الكوليسترول لا يقتصر فقط على تجنب بعض الأطعمة، بل يتعلق الأمر باتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ.

فالنظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الصحية يعتبر أساسيا لصحة القلب.

عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف

النشاط البدني المنتظم يساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد وخفض الضار، الاعتماد فقط على التغييرات الغذائية دون دمج التمارين الرياضية في روتينك قد يعيق جهودك لخفض الكوليسترول.

التوقف عن تناول الأدوية

لا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية خفض الكوليسترول مثل الستاتين تجنب إيقافها إلا بمشورة طبية.

وإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو لديك تاريخ من الإصابة بأمراض القلب، فمن الضروري التواصل مع طبيب أو اختصاصي تغذية.

عدم الخضوع لفحوصات الكوليسترول المنتظمة

يجب الصيام لمدة 9 إلى 12 ساعة قبل اختبار الكوليسترول، مما يعني أنه يجب على الفرد تجنب أكل أو شرب أي شيء باستثناء الماء خلال تلك الفترة.

سبب غير متوقع وراء فقدان مرضى السكري الوزن

"تظهر أثناء العلاقة الحميمة".. 6 أعراض غير متوقعة لمرض السكري

ما تفسير حلم رؤية مرض السرطان في المنام؟

بسبب تحدى على "تيك توك".. مصباح عالق في فم رجل- وهذا ما حدث له

حزن وملهاش حظ.. 4 أبراج "النحس بيجري وراهم" في منتصف شهر 8

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان