إعلان

مأكولات على مرضى السمنة والضغط الابتعاد عنها بعيد الأضحى

01:00 ص السبت 01 يوليه 2023

مرضى السمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة

عند الاحتفال بعيد الأضحى وتناول الطعام يُنصح باتباع نمط غذائي صحي لمرضى السمنة وارتفاع ضغط الدم فيما يلي بعض المأكولات التي قد يكون من الأفضل تجنبها أو تقليل استهلاكها وهو ما نوضحه لكم وفقا لما قال دكتور التغذية العلاجية حازم علي لـ"مصراوي".

أولا:اللحوم الدهنية تشتمل على اللحوم الحمراء الدهنية والنشوية بالزيوت، مثل اللحم الطازج والكباب والكفتة يُفضل اختيار قطع اللحم المتوسطة الدهنية وإزالة الدهون الظاهرة قبل الطهي.

ثانيا: المأكولات الدهنية تشمل الأطعمة المقلية مثل الفطائر والسمبوسة والبطاطس المقلية. يُنصح بتجنب تناولها أو تناولها بكميات معتدلة، ويُفضل اختيار طرق الطهي الأخرى مثل الشواء أو الشوي داخل الفرن.

ثالثا: الحلويات الغنية بالسكر تشمل الكنافة والبقلاوة والحلويات العربية التقليدية وتحتوي هذه الحلويات على نسب عالية من السكر والدهون المشبعة، ويُفضل تناولها بكميات محدودة أو استبدالها بالفواكه الطازجة كخيار أفضل.

رابعاَ: المشروبات الغازية والعصائر السكرية: تحتوي على سعرات حرارية عالية

وأضاف حازم: المأكولات المالحة تشمل الأطعمة المالحة مثل الشيبسى والمقرمشات والوجبات السريعة وهذه الأطعمة غالبًا ما تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، والذي يمكن أن يزيد من ضغط الدم يُنصح بتجنبها أو تناولها بكميات محدودة. وأشار، المشتقات الدهنية: مثل الزبدة والقشطة والكريمة الثقيلة قد تحتوي هذه المنتجات على نسب عالية من الدهون المشبعة، ويُفضل واستبدالها بالبدائل الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا.

المخللات والتتبيلات الغنية بالملح: تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، مما يمكن أن يزيد من ضغط الدم يُنصح بتقليل استهلاك المخللات واختيار البدائل المنخفضة الصوديوم.

ولفت إلى أن، الحلويات المشبعة بالدهون مثل الكعك والبسكويت الزبدة تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد من مخاطر السمنة ومشاكل القلب يُنصح بتجنبها أو استبدالها بالحلويات الصحية مثل التمر أو الفواكة المجففة. وأختتم:"يجب أن يكون التركيز على تناول الأطعمة الطبيعية والمغذية مثل الخضروات الطازجة، والفواكه، والبروتينات النباتية والحيوانية المنخفضة الدهون، والحبوب الكاملة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان