إعلان

لا تتناولها في الصيف.. أطعمة تسبب أمراض القلب والنوبات القلبية

04:45 م السبت 03 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- شيماء مرسي
ارتفاع الكوليسترول من أحد العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بأمراض القلب، والذي ينتج بشكل أساسي عن تناول الأطعمة الدهنية.
تقول جمعية القلب في المملكة المتحدة: "تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة يغير الطريقة التي يتعامل بها الكبد مع الكوليسترول".
كما تحتوي خلايا الكبد لدينا على مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL عليها، وعندما يمر الكوليسترول الضار في الدم، تقوم هذه المستقبلات بإخراجه من الدم إلى الكبد ليتم تكسيره.
وتشير الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الدهون المشبعة يوقف عمل المستقبلات بشكل جيد ويراكم الكوليسترول في الدم."، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.
وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي من الأفضل لك الحد منها، ما يلي:
شوكولاتة بالحليب وشوكولاتة بيضاء والكعك والبسكويت.
المعجنات والفطائر.
اللحوم الدهنية مثل قطع لحم الضأن
اللحوم المصنعة مثل النقانق والبرجر
الزبدة والسمن
زيت جوز الهند والنخيل
منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الكريمة والحليب واللبن والقشدة الطازجة والجبن.
أضاف معهد القلب في المملكة المتحدة: "تحتوي العديد من الأطعمة على مزيج من الدهون المشبعة وغير المشبعة، لذا من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الدهون غير المشبعة."
من أمثلة الدهون غير المشبعة:
المكسرات والبذور ، مثل عباد الشمس وبذور اللفت والزيتون والفول السوداني والجوز وزيت الذرة.
أفوكادو
الأسماك الزيتية مثل الرنجة والماكريل والسلمون والسلمون المرقط.
وهناك نوع آخر من الدهون يحتاج الناس إلى الحذر منه لأنه يرفع الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى الدهون المشبعة هو "الدهون المتحولة".
كما تصنع الدهون المتحولة عندما يتم تسخين الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية إلى درجات حرارة عالية أثناء معالجة الطعام.
وتوجد الدهون المتحولة في بعض الأحيان في المعجنات والكعك والبسكويت والمقرمشات والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والسمن النباتي الصلب.
لذا من الأفضل البحث عن عبارة" الدهون المهدرجة جزئيًا "على الملصق لأنها تحتوي على دهون متحولة وتجنبها قدر الإمكان".
ومن خلال اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك الانخراط في النشاط البدني، يمكنك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

فيديو قد يعجبك: