إعلان

قبل العيد.. معطرات الجو قد تصيبك بأمراض خطيرة

02:30 م الخميس 22 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

قبل الأعياد والمناسبات المهمة تلجأ ربات البيوت إلى استخدام معطرات الجو لإخفاء الروائح الكريهة داخل المنزل، وعلى الرغم من ذلك فهي تسبب مخاطر وأضرار على صحة الإنسان، وذلك لأن العديد منها تعتمد على المواد الكيميائية لتوليد الروائح وجعلها باقية في الهواء.

وقال ريان سوليفان، الأستاذ المساعد في الكيمياء والهندسة الميكانيكية في جامعة كارنيجي ميلون: "هذه الرائحة المميزة في الواقع ناتجة عن مادة كيميائية التي لديها القدرة على التسبب في اضطرابات هرمونية ومشاكل في الجهاز التنفسي، وفق ما أورد موقع "washingtonpost".

ما المواد الكيميائية الموجودة في معطرات الجو؟

تنتج معطرات الجو من أكثر من 100 مادة كيميائية، بما في ذلك المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) مثل الفورمالديهايد والبنزين والتولوين والإيثيل بنزين والزيلين وبعضها يرتبط بأنواع مختلفة من السرطان بجرعات عالية.

ويمكن أن تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع المركبات التي تحدث بشكل طبيعي في الهواء وتشكل ملوثات ثانوية تؤدي إلى تدهور جودة الهواء الداخلي.

بالإضافة إلى أن المكونات الرئيسية لتلوث الهواء هي المركبات العضوية المتطايرة والمؤكسدات.

كيف تؤثر معطرات الجو على صحة الإنسان؟

ستختلف تأثيرات معطرات الجو اعتمادًا على المواد الكيميائية الموجودة في المنتج ومن يشمّها، حيث يمكن للأشخاص المصابين بالربو أو الحساسية أن يكونوا أكثر حساسية تجاه المنتجات المعطرة، وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية.

وأكثر من 75 % من معطرات الجو المصنفة تحتوي إما على مخاطر محتملة على الصحة أو البيئة بناءً على المخاوف التي يشكلها التعرض لمكوناتها.

ويمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من المركبات العضوية المتطايرة إلى آثار صحية ضارة، مثل الصداع النصفي ونوبات الربو وصعوبات التنفس والمشاكل العصبية، ويتسبب التعرض لفترة قصيرة إلى تهيج العينين والحلق والأنف، فضلاً عن الشعور بالغثيان.

ويمكن أن تتفاقم ردود الفعل تجاه معطرات الجو بمرور الوقت، وذلك لأن المواد الكيميائية الخاصة بها تحفز المستجيبين الأوائل في جهاز المناعة الذي يسمى الخلايا البدينة، والتي تسبب تفاعلات تشبه الحساسية.

ويؤدي هذا إلى التهاب ومرض وزيادة عدم تحمل المواد الكيميائية بعد التعرض المتكرر، وبمجرد أن تصبح الخلايا حساسة للمركبات العضوية المتطايرة، فإنها تجعلها أكثر عرضة لتحفيزها .

ولكن مصدر القلق الرئيسي هو الآثار المزمنة لمعطرات الجو ومنتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان أو تعطل الهرمونات.

وقال إن بعض هذه المواد الكيميائية، مثل الفثالات، لها تأثيرات سامة بجرعات وتركيزات منخفضة، لأن نظام الهرمونات الطبيعي لدينا مصمم للاستجابة لمستويات الهرمونات المنخفضة.

كما أن المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء، والتي تتداخل مع نظام الهرمونات البشرية، غالبًا ما تكون جزءًا من قوائم مكونات العطور، ولكن لا يتعين الكشف عنها.

وفي تحليل عام 2007 ، وجد اختبار مستقل أجراه مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية أن الفثالات التي تُستخدم لإطالة رائحة العطور في الهواء، في 12 من 14 معطرًا للجو تمت دراستها حتى تلك التي تحمل علامة طبيعية بالكامل وعديمة الرائحة.

هل معطرات الجو "الخضراء" آمنة؟

معطرات الهواء التي تحمل علامات عضوية أو غير سامة أو خضراء أو طبيعية بالكامل يمكن أن تنبعث منها مواد كيميائية محتملة الخطورة، ووجد باحثون من NRDC أن حتى المنتجات الطبيعية تحتوي على مواد كيميائية سامة.

اقرأ أيضا:

5 أبراج لا تقع في الحب بسهولة.. "متعبين في العلاقات العاطفية"

قبل العيد.. علامات إن وجدها في "خروف العيد" لا تشتريها

7 أطعمة تمنع انسداد الشرايين.. احرص على تناولها

حسام موافي يحذر من علامة في القدم تكشف الإصابة بجلطة دموية

حسام موافي يكشف مفاجأة عن علاج الضغط بالكركديه (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان