إعلان

الخضروات والفواكه 3 مرات يوميا.. كيف تحمي نفسك من الحصوات الصفراوية؟

01:00 ص الأحد 11 يونيو 2023

الخضروات والفواكه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ)

قال المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا إن التغذية الصحية تقي من الإصابة بالحصوات الصفراوية؛ حيث تعمل التغذية الصحية على الحد من الكوليسترول، الذي يرفع من خطر تكوّن الحصوات الصفراوية.

ولهذا الغرض، أوصى المركز بتناول الخضروات والفواكه بمعدل ثلاث مرات يوميا وتناول الأسماك واللحوم بمعدل مرتين أسبوعيا وتناول الوجبات النباتية بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا.

ومن الأفضل أيضا تناول الخبز أو المعكرونة المصنوعين من الحبوب الكاملة. وبالنسبة للدهون، فإنه ينبغي تفضيل زيت الزيتون أو زيت اللفت على السَمن أو الزبدة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي شرب الماء بكميات كافية.

جدير بالذكر أن الحصوات الصفراوية عبارة عن حصوات تتكون في كيس المرارة من الكوليسترول ومواد أخرى، ويتراوح حجمها بين الصغير (أصغر من حبيبات الرمل) إلى الكبير (أكبر من كرة الجولف).

عوامل الخطورة

وتكمن عوامل الخطورة المؤدية إلى الحصوات الصفراوية في السِمنة وداء السكري وأمراض الكبد، بالإضافة إلى اتباع أسلوب حياة غير صحي يتمثل في تناول أغذية عالية الدهون وأغذية عالية الكوليسترول وأغذية منخفضة الألياف الغذائية وقلة الحركة.

وتتمثل أعراض الإصابة بحصوات صفراوية في ألم في منتصف البطن أسفل عظام الصدر مباشرة وألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن والغثيان والقيء.

وقد تترتب على الحصوات الصفراوية عواقب وخيمة مثل التهاب المرارة والتهاب البنكرياس، وفي أسوأ الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطان المرارة.

فيديو قد يعجبك: