إعلان

هل قلة النوم تصيبك بأمراض القلب؟

01:45 م الخميس 04 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

عندما نفكر في تحسين صحة قلبنا، قد يتبادر إلى ذهننا تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية، ولكن النوم أمر بالغ الأهمية عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص.

لذا قلة النوم بمرور الوقت قد تعرض الأشخاص لخطر أكبر للحالات التي قد تؤثر على القلب، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

ولكن الحصول على قسط جيد من النوم على أساس منتظم يتيح لجسمك الحصول على الراحة التي يحتاجها، وبدونها من المرجح أن تصاب بمشاكل صحية، وهذا بدوره يؤثر على قلبك، وفق ما ذكر موقع "webmd".

وتمامًا مثلما نتحدث عن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون لتقليل نسبة الكوليسترول لديك والحفاظ على صحة قلبك، فإن الحفاظ على صحة نومك أمر مهم لصحتك العامة.

بالإضافة إلى إن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بمرض السكري والتشخيص بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين ينامون 7-8 ساعات، ولكن الأشخاص المحرومين من النوم يميلون إلى عدم العيش مثل أقرانهم الذين يتمتعون براحة جيدة.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، ويزيد الأرق المزمن أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت.

ما العلاقة بين صحة القلب والنوم؟

التداخل بين صحة القلب واضطرابات النوم قوي جدًا لدرجة أن بعض مراكز القلب لديها متخصصون في النوم، ولكن الأشخاص في كثير من الأحيان لا يدركون مدى خطورة مشاكل النوم على القلب.

حيث إنه مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول، وفي كثير من الأحيان، تظهر أعراض النعاس والتعب وصعوبة النوم على الأشخاص، وأحيانًا لا تظهر عليهم أعراض ذلك، ولكن لها عواقب في جسمك، وقد لا تدرك ذلك".

طرق الحصول على نوم جيد لصحة قلبك:

الالتزام بوقت ثابت للنوم والاستيقاظ حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وبالتالي سوف يعتاد جسمك وعقلك على الروتين، وسوف تستطيع النوم بسهولة أكبر.

من الأفضل إبعاد أي أجهزة أو أشياء تدمر النوم.

تجنب النظر إلى شاشات الهاتف المحمول تقول، ومن الأفضل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بـ 30 دقيقة لمساعدتك على الاسترخاء.

اقرأ أيضًا:

يكسر القلب ويسبب الجلطات.. طبيب يكشف آثار خطيرة لـ"الزعل"

عسل الفيش.. ما سعر ارتفاع سعر الكيلو منه لـ18 ألف جنيه؟

في الصيف.. إليك مدة صلاحية اللحوم والدواجن داخل الثلاجة والفريزر

توجه فورًا للطبيب.. 8 علامات تحذيرية تكشف أنك مصاب بسرطان الجلد

احذر إعادة تسخين الأرز والبيض والدجاج والسبانخ.. هذا ما يحدث

فيديو قد يعجبك: