إعلان

احم قلبك.. 3 مشروبات ساخنة يمكن أن تخفض الكوليسترول "الضار" بالجسم

08:30 م الأربعاء 10 مايو 2023

احم قلبك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من مادة دهنية تعرف باسم "الكوليسترول" في الدم.

في حين أن هذا قد لا يكون مدعاة للقلق في البداية ، إلا أنه بمرور الوقت يمكن أن يتراكم هذا الكوليسترول مما يؤدي إلى انسداد.

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات طارئة تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لموقع إكسبريس البريطانية.

والنظام الغذائي هو عامل رئيسي يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا .

ولكن بالطريقة نفسها التي يمكن أن ترفع بها أطعمة ومشروبات معينة نسبة الكوليسترول في الدم، يمكن لأطعمة ومشروبات أخرى أن تخفضه.

وأوصى أحد الخبراء بثلاثة مشروبات للمساعدة في تقليل الكوليسترول.

ونصحت أخصائية التغذية البريطانية ومؤسس عيادة هيلثي ميس - بإضافة الشاي الأخضر، وشاي الكركديه إلى نظامك الغذائي.

وقالت: "لقد ثبت أن الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول السيئ منخفض الكثافة والبروتين الدهني مما يحسن نسبة الدهون في الدم، لكن احترس من أنه غني بالكافيين، لذا لا تشرب إلا في الصباح حتى لا تنزعج أثناء النوم".

وأضافت: "لقد ثبت أيضًا أن شاي الكركديه يخفض نسبة الكوليسترول - في إحدى الدراسات، قام أولئك الذين يشربونه يوميًا بتخفيض الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (الجيد) بعد شهر واحد فقط."

شاي أخضر

لطالما اعتبر الشاي الأخضر مشروبًا مليئًا بخصائص تعزيز الصحة.

وخلصت دراسة، نُشرت في مجلة Nutrition Journal في عام 2020، إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة - المعروف باسم الكوليسترول "الضار" - وكذلك الكوليسترول الكلي.

وقال التحليل التلوي لـ31 دراسة شملت أكثر من 3300 مشارك: "بشكل جماعي، يقلل استهلاك الشاي الأخضر كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي، ولكن ليس كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو الدهون الثلاثية في كل من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي وأولئك الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن / السمنة، ومع ذلك، هناك ما يبرر إجراء دراسات إضافية جيدة التصميم تشمل مجموعات سكانية أكثر تنوعًا ومدة أطول ".

يمكن أن يتراكم البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف باسم الكوليسترول "الضار"، على جدران الأوعية الدموية، مع مرور الوقت، يتسبب هذا في تضييق الدواخل الداخلية للأوعية، مما يؤدي إلى مخاطر صحية محتملة.

في المقابل، يمتص البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول "الجيد") الكوليسترول ويعيده إلى الكبد حيث يتم إزالته من الجسم.

يربا ماتي

يربا ماتي هو شاي عشبي مصنوع من نبات المتة.

في عام 2019، قامت دراسة نُشرت في مجلة Nutricion Hospitalaria ، بتحليل آثار شرب المتة على كمية الدهون في الدم لدى 119 امرأة بدينة.

شوهدت أفضل النتائج بين أولئك الذين جمعوا بين المشروب ونظام غذائي صحي، على الرغم من أن أولئك الذين التزموا بنظامهم الغذائي المعتاد شهدوا أيضًا انخفاضًا في الكوليسترول.

وأضافت أن "تناول المتة يوميًا يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويقلل من الدهون الثلاثية جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية".

شاي الكركديه

شاي الكركديه، كما يوحي اسمه، مصنوع من أزهار نبات الكركديه.

وجدت ورقة بحثية نُشرت في J ournal of Alternative and Complementary Medicine في عام 2009، أنها تخفض الدهون في الدم (الدهون) لدى مرضى السكر.

وقالت: "أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن الشاي الحامض (شاي الكركديه) له تأثير كبير على مستوى الدهون في الدم لدى مرضى السكري."

اقرأ أيضا..

"فصلوا عنها أجهزة الإنعاش".. وفاة المرشحة لنهائيات مسابقة ملكة جمال الكون

"وجبة الشعب".. ما تكلفة وجبة "الكشري" لـ 4 أفراد في المنزل؟

7 حيل فعالة للتغلب على انتفاخ البطن.. تعرف عليها

فيديو صادم.. طالبة "ترش فلفل" على وجه معلمها والسبب غير متوقع

ارتفاع الكوليسترول "صامت".. الشعور بألم في 3 مناطق بالجسم بمثابة علامات تحذيرية

فيديو قد يعجبك: