إعلان

تسبب السرطان في هذه الحالة.. طبيب يحذر من "البانيه والمكرونة"

05:30 م الأربعاء 15 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

المكرونة والبانيه من أشهر الوجبات التي تحضرها ربة المنزل لأفراد أسرتها، نظراً لسهولة إعدادها وعدم استغرقها المزيد من الوقت، ولكن حذر الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، من خطورة تناوله قائلًا: "البانيه من الأكلات المضرة للغاية، حيث إعداده عبارة عن قلي النشا والبقسماط، أي قلي الكربوهيدرات، ما يجعله يتحول إلى مُركب مُسرطن".

وتابع خلال استضافته في برنامج "من مصر" على قناة "cbc"،: "كما أن طاسة القلية، مليئة بـ"الهباب الأسود" من الداخل والخارج، ناتج عن المادة الدهنية التي تتعرض للحرارة، ما يتسبب في إطلاق مادة الأكريلاميد المسرطنة".

كما قال نزيه: "تسبب المادة الدهنية الزيت أو السمن تسبب تكوين طبقات من الدهون المحروقة لطاسة القلي عند تعرضها للنار وهي فارغة".

واستكمل: "التعامل مع المادة الدهنية بشكل خاطيء تتحول إلى أحماض دهنية، لذا نُصاب بالحموضة عند تناول الطعمية من الشارع، لأنها مقلية في حامض يشبه ماء النار".

ونصح قائلًا: "يجب وضع زيت القلي في طاسة نظيفة، ثم إضافة نقطتين مياه على الزيت، وبعد ذلك يُوضع على نار البوتاجاز على نار هادئة، حتى يصدر عن الزيت صوتا عند وصوله لدرجة الحرارة المناسبة".

وأضاف: "من بين الخطوات المهمة أيضًا تجهيز الطعام بجانب الزيت، لتجنب ترك الزيت يسخن لحين تجهيز المادة الغذائية".

وقال: "من الضروري إغلاق النار في البداية، ثم إزالة الطعام من الزيت، لتجنب أن تكون الحرارة على الزيت فقط، وبعد الانتهاء من القلي توضع الطاسة جانبا، ولا توضع في الفرن".

وتابع: "بعد أن يبرد تماما يُصفى الزيت من الشوائب، ويُوضع في برطمان زجاج داخل الثلاجة، ويستخدم بنفس الطريقة 3 مرات فقط، ثم غسل الطاسة من الداخل والخارج، لتكون خالية من أي شوائب".

احذر هذا العرض الغريب.. علامة على أن السموم تتسرب إلى الدم

لا يجب تجاهلها.. احذر الأعراض الأربعة المزمنة للسرطان

هذا ما يحدث لك إذا لم تغسل يديك بعد استخدام المرحاض

أضرار كارثية.. هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت الخبز المحروق

"أساسي في وجبة السحور".. ما تأثيرات الفول المدمس على صحة جسمك؟

فيديو قد يعجبك: