إعلان

بعد نصائح "البيئة" بشأن الطقس.. أفضل كمامات مريحة وآمنة للتنفس

05:30 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف

أصدرت وزارة البيئة، بيانا بشأن حالة الطقس اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء الموافق 1 مارس، وتوقعت الهيئة أن تكون التهوية سيئة مع انخفاض ملحوظ في الطبقة الحدية خاصة خلال المساء والصباح الباكر، مما يزيد الإحساس بتركيز الملوثات.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الوزارة تتابع مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية، كما أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.

كما ناشد خبراء الأرصاد الجوية ارتداء الكمامات أثناء النزول إلى الشارع وإحكام غلق النوافذ جيدا منعا لدخول الأتربة والبيوت إلى المنازل.

وفي هذا الإطار، إليكم أبرز أنواع الكمامات الطبية للوقاية من الأمراض، وفقا لما جاء بموقع "Helth"..

الكمامة الجراحية

توفر الكمامة الجراحية ذو الثلاث طبقات الحماية الكاملة من عدوى كوفيد 19، فضلًا عن استخدام البولي بروبيلين والذي يعمل كمرشح بداخلها وظيفته تنقية الهواء، مما يزيد من إمكانية التنفس، ومتوفرة باللونين الأبيض والأزرق.

كمامة مضادة للبكتيريا

أطلق مجموعة كورال، أول قناع وجه مناسب لفصل الصيف، ومصنوع من نسيج Netz، وهو مزيج من مادة البولي أميد، المضادة للميكروبات، ومن مواد أخرى تساهم على سرعة جفاف الكمامة.

كمامة الوجه القطنية

تساهم أنواع كمامات الوجه المصنوعة من القطن، على منع دخول الغبار وحبوب اللقاح إلى الجيوب الأنفية، فضلًا عن امتصاص الرطوبة الزائدة، لذا عليك التأكد من أن الكمامة تحتوي على نسبة 35% قطن و65 % بوليستر، وأن القماش ناعم للغاية، حتى لا يتسبب في تهيج البشرة.

كما نستعرض لكم إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعا حول الكمامات، حسبما جاء بصحيفة "جارديان" البريطانية.

هل يهم نوع الكمامة؟

هناك أنواع مختلفة من الكمامات التي توفر مستويات مختلفة من الحماية، فمثلا هناك قناع "إن 95"، الذي يستخدم في العمليات الجراحية ويوفر درجة حماية عالية.

غير أن هذه الأقنعة مكلفة ومحدودة الإمدادات، وليست مريحة أو عملية إذا تم ارتداؤها لفترات طويلة، لذا حتى البلدان التي اشترطت ارتداء الكمامات، اقترحت بشكل عام أن تكون هذه الأقنعة مخصصة للعاملين الصحيين أو المعرضين لخطر كبير بشكل خاص.

أما الأقنعة الورقية ذات الاستخدام الواحد، أو أغطية القماش القابلة لإعادة الاستخدام فهي الأكثر انتشارا واستخداما، وبحسب دراسة من الجمعية الملكية البريطانية فهي تسهم في الوقاية والحد من انتشار الفيروسات.

أيهما أفضل: الكمامات الطبية أم القماش؟

تعد الأقنعة الطبية ذات الاستخدام الواحد أكثر فعالية، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نستبعد فائدة كمامات القماش، التي تلعب دورا مشابها في وقف الرذاذ المنطلق من الفم والأنف.

ويشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أي غطاء، حتى لو كان قطعة قماش، يبقى أفضل من لا شيء.

ما الطريقة الآمنة لارتداء وخلع الكمامات؟

قبل وضع قناع، يجب تنظيف اليدين جيدا بالماء والصابون، ثم تغطية الفم والأنف بالقناع والتأكد من عدم وجود فجوات بين الوجه والكمامة.

ويجب أيضا تجنب لمس القناع أثناء استخدامه، وإذا كنت تفعل ذلك، اغسل يديك، ومن الضروري أيضا استبدال الكمامة عندما تكون رطبة.

ولإزالة القناع الخاص بك، قم بخلعه دون لمس الجزء الأمامي، وتخلص منه على الفور في سلة مغلقة.

"أكثر من مجرد شعر".. لماذا تقص المرأة شعرها عندما تحزن؟

حكاية مسن تزوج 26 مرة ويرغب في أن يرتبط للمرة 100

وفاة أب شاب بعد ساعات من "المزاح" مع العائلة.. ما القصة؟

رجل يفقد بصره بسبب خطأ شائع يرتكبه كثيرون.. ما القصة؟

طفل وجدته والدته ميتا بسبب نوع بكتيريا شائع.. احذر هذه العلامات

فيديو قد يعجبك: