إعلان

"تظهر في قدميك".. 5 علامات تحذيرية تشير إلى ارتفاع ضغط الدم

06:01 م الجمعة 17 فبراير 2023

علامات في القدم عليك الحذر منها

كتبت- شيماء مرسي

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قوة تدفق الدم في الأوعية الدموية وعبرها مرتفعة للغاية، لذا إذا كان نسبة هذا القاتل الصامت لديك تبلغ 180/110 أو أعلى فيجب استشارة الطبيب فورا.

لماذا ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت؟

لا يُظهر ارتفاع ضغط الدم أي أعراض وهذا هو السبب في إنه غالباً ما يشار إليه على إنه قاتل صامت، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن العديد من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعرفون حتى إنهم مصابون به.

وغالبًا ما يُساء فهم العلامات والأعراض بشيء آخر، ما يؤدي إلى تأخر التشخيص والعلاج، وهذا بدوره يزيد من خطر تعرض الشخص لمشاكل في القلب بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفقا لموقع " تايمز أوف إنديا".

قد تكشف قدمك عن بعض العلامات:

هناك أوقات يمكن إن يظهر فيها ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وعندما تعاني من أعراض، فعادةً ما يكون ذلك بسبب تلف الأوعية الدموية حول جسمك.

ويقال إن العديد من المضاعفات تحدث في الجزء السفلي من الجسم، والذي يشمل الساق والقدمين، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الشرايين والأوعية الدموية في الجزء السفلي من الجسم.

وفي كثير من الأحيان يمكن إن يسبب هذا ضعف الدورة الدموية في الساقين، تسمى الحالة المصاحبة لها بمرض الشريان المحيطي (PAD)، وهو حالة شائعة تقلل فيها الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى الذراعين أو الساقين، ويحدث ذلك لإن الساقين والذراعين لا تتلقى ما يكفي من تدفق الدم لمواكبة الطلب، وهذا قد يسبب آلام في الساق عند المشي (العرج) وأعراض أخرى.

ومن أحد أعراض هذه الحالة هو برودة القدمين ويحدث هذا مع برودة اليدين، كما إن أصابع القدم الحمراء أو الزرقاء والوخز في القدمين وتساقط الشعر غير المتوقع في الساقين تشير جميعها إلى مشاكل في الدورة الدموية.

الأعراض الشائعة الأخرى لارتفاع ضغط الدم:

تشوش الرؤية.

نزيف الأنف.

ضيق التنفس.

آلام في الصدر.

الدوار .

الصداع.

كيفية ضبط ضغط الدم المرتفع ؟

هناك طرق عديدة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم وتنظيمه، وبينما قد يصف لك طبيبك بعض الأدوية، يمكنك دائمًا البحث عن الوسائل الطبيعية لعلاج نفسك، وتشمل الحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، وتقليل الملح في نظامك الغذائي، وكذلك الامتناع عن العادات غير الصحية التي تشمل الحد من الكحول والإقلاع عن التدخين.

أطعمة يجب تجنبها:

توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS): "كلما زادت كمية الملح التي تتناولها ارتفع ضغط الدم لديك، لذا من الأفضل تناول أقل من 6 جم من الملح يوميًا، أي ما يعادل ملعقة صغيرة، ولكن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز والمكرونة والكثير من الفاكهة والخضروات تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك: