إعلان

هذا ما يحدث لجسمك إذا نمت أقل من 6 ساعات ؟

02:30 م الأحد 12 فبراير 2023

كتبت- شيماء مرسي

كمجتمع أصبحنا مهووسين بالنوم - كم نحصل عليه ، الجودة وكيفية تحسينها.

من المعروف إن للنوم فوائد صحية كثيرة، وبالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 عامًا ، يجب عليهم الحصول على قسط كافي من النوم .

ومع ذلك ، لا يزال البعض ينام ٦ ساعات في اليوم،

تقول الدكتورة سو بيكوك ، استشارية علم النفس الصحي ، إنه من المهم عدم التشديد على عدم النوم.

وقالت لصحيفة The Sun: "القلق بشأن النوم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب النوم والأرق ، مما يؤدي بعد ذلك إلى حلقة من ردود الفعل يمكن أن تجعل كلتا الحالتين أسوأ".

من المهم أن تتذكر أن "ليلة غريبة" من قلة النوم "لن تفعل شيئًا سوى أن تجعلك تشعر بالتعب أو ربما تشعر بالإرهاق قليلاً" ، تشرح.

وقالت: "إن قلة النوم المستمرة هي التي يمكن أن تكون مشكلة".

حصانة

تقول الدكتورة سو إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يعيق قدرتنا على محاربة الحشرات.

"كمية النوم التي نحصل عليها تؤثر بشكل مباشر على مدى كفاءة عمل جهاز المناعة لدينا ، وكذلك على كيفية إنتاج أجزاء من الجهاز المناعي لمواد واقية ومضادة للعدوى - تسمى السيتوكينات."

وفقًا للخبير ، فإن هذه السيتوكينات لا تحارب الغزاة الأجانب مثل البكتيريا والفيروسات فحسب ، بل تساعدك أيضًا على النوم - مما يمنح جهازك المناعي مزيدًا من الطاقة للدفاع عن جسمك ضد الأمراض.

زيادة الوزن

تشير أبحاث أخرى إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري.

يوضح الدكتور سو: "أثناء نومنا ، يتم تنظيم هرمونات مثل الكورتيزول واللبتين والجريلين (المسؤولة عن تنظيم الاحتقان) ، لذا فإن قلة النوم على المدى الطويل تزيد من الشهية والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن".

وحذر علماء آخرون من أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يغير طريقة تعامل الجسم مع الطعام ، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الوزن.

أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا وعاءً كبيرًا من الفلفل الحار المعكرونة والجبن بعد أربع ليالٍ من النوم السيئ تفاعلوا بشكل مختلف مع الطعام عن أولئك الذين حصلوا على راحة جيدة.

قال باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا إن اختبارات الدم أظهرت أن الدهون (الدهون) من الأطعمة تمت إزالتها بشكل أسرع لدى أولئك الذين ناموا بشكل سيئ ، مما يشير إلى أنه يتم تخزين الدهون على الفور تقريبًا.

صحة الدماغ

وتضيف: "قلة النوم مرتبطة بالذاكرة والضعف الإدراكي وزيادة خطر حوادث المرور على الطرق".

يعتقد بعض الخبراء أن النوم يساعد أدمغتنا على طرد البروتينات الضارة التي تتراكم خلال النهار.

لذا فإن التدخل في النوم قد يتعارض مع قدرة عقولنا على التخلص منها.

مرض قلبي

تقول الدكتورة سو إن الليالي التي لا تنام يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وجدت إحدى الدراسات أن صعوبة النوم والبقاء نائمين والاستيقاظ دون الشعور بالانتعاش زادت المخاطر بنسبة 27 في المائة و 11 في المائة و 18 في المائة على التوالي.

يقول التقرير ، الذي صاغه مسعفون في الصين ، إن النوم يساعد في إصلاح وشفاء القلب والأوعية الدموية ، ويسمح لنظام القلب والأوعية الدموية بالراحة ، مما يسمح باستعادة الأعضاء الأخرى.

يقول هوبكنز ميديسن إن الاضطرابات في "الساعة البيولوجية" في الجسم ، والتي تتحكم في النوم وآلاف الوظائف الأخرى ، قد تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض والبروستاتا.

وأوضح أن التعرض للضوء أثناء العمل في نوبات ليلية لعدة سنوات قد يقلل من مستويات الميلاتونين ، مما يشجع السرطان على النمو.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 أن أقل من ست ساعات من النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 50٪.

فيديو قد يعجبك: