إعلان

هذا ما يحدث لجسمك إذا نمت أقل من 6 ساعات؟

04:13 م الجمعة 10 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

من المعروف إن للنوم فوائد صحية كثيرة، وبالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 80 عامًا، يجب عليهم الحصول على قسط كافي من النوم، ومع ذلك، لا يزال البعض ينام 6 ساعات فقط يوميا.

وتقول الدكتورة سو بيكوك: "قلة النوم لن تفعل شيئًا سوى إن تجعلك تشعر بالتعب أو الإرهاق وتسبب مشكلة إذا استمر هذا الوضع كثيرا"، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ضعف جهاز المناعة:

كمية النوم التي نحصل عليها تؤثر بشكل مباشر على مدى كفاءة عمل جهاز المناعة لدينا، وكذلك على كيفية إنتاج أجزاء من الجهاز المناعي لمواد واقية ومضادة للعدوى تسمى السيتوكينات."

وهذه السيتوكينات لا تحارب البكتيريا والفيروسات فحسب، بل تساعدك أيضًا على النوم، مما يمنح جهازك المناعي مزيدًا من الطاقة للدفاع عن جسمك ضد الأمراض.

زيادة الوزن:

تشير أبحاث أخرى إلى إن الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات أكثر عرضة للإصابة بالسمنة ومرض السكري.

وأثناء نومنا يتم تنظيم هرمونات مثل الكورتيزول واللبتين والجريلين، لذا فإن قلة النوم على المدى الطويل تزيد من الشهية والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

وحذر علماء آخرون من إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يغير طريقة تعامل الجسم مع الطعام، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الوزن.

صحة الدماغ:

قلة النوم مرتبطة بالذاكرة والضعف الإدراكي وزيادة خطر حوادث المرور على الطرق، ويعتقد بعض الخبراء إن النوم يساعد أدمغتنا على طرد البروتينات الضارة التي تتراكم خلال النهار، لذا فإن التدخل في النوم قد يتعارض مع قدرة عقولنا على التخلص منها.

المرض القلبي:

الليالي التي لا تنام فيها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ووجدت إحدى الدراسات إن صعوبة النوم والبقاء نائمين والاستيقاظ دون الشعور بالانتعاش زادت المخاطر بنسبة 27 % و 11 % و 18 %.

بالإضافة إلى إن النوم يساعد في إصلاح وشفاء القلب والأوعية الدموية، ويسمح لنظام القلب والأوعية الدموية بالراحة، وبالتالي استعادة الأعضاء الأخرى.

كما إن الاضطرابات في الساعة البيولوجية في الجسم، والتي تتحكم في النوم وآلاف الوظائف الأخر ، قد تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض والبروستاتا.

والتعرض للضوء أثناء العمل في الليل لعدة سنوات قد يقلل من مستويات الميلاتونين، مما يشجع السرطان على النمو.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 إن النوم أقل من 6 ساعات يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 50٪.

من مطبخك.. نوع توابل يخلصك من الدهون الحشوية

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

"طال انتظارها".. 4 أبراج تحصل على فرصة سفر في فبراير

مفسرة أحلام تكشف 5 علامات تشير إلى أنك محسود: "تظهر في الحلم"

صراخ وتمزيق ملابس.. "خناقة سيدات" تؤخر إقلاع طائرة والسبب غير متوقع

فيديو قد يعجبك: