إعلان

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

02:30 م الأربعاء 04 يناير 2023

دهون البطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تُخزن الدهون الحشوية في أعماق البطن، كمية معينة منها ضرورية لأنها تحمي وتعزل الأعضاء الحيوية، ولكن الكثير منها يضر صحتك.

إن تناول الكثير من الدهون الحشوية يرتبط بالعديد من المشكلات الطبية مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى بعض أنواع السرطان، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

لذلك، فإن الحفاظ على مستويات الدهون الحشوية عند المعدل الطبيعي أمر مهم لصحتك.

أحد أسباب ارتفاع كميات الدهون الحشوية هو سوء التغذية واستهلاك الكثير من السعرات الحرارية، يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا في التخلص منها.

وأوصت خبيرة الصحة ومدربة اللياقة البدنية البريطانية، جيسي جونس، بزيادة تناولك للأطعمة الخضراء الداكنة من أجل التخلص من الدهون الحشوية.

وقالت: "الأوراق الخضراء الداكنة والخضروات الفائقة مثل سبيرولينا " نوع من أنواع الطحالب لونها أخضر مائل للزرقة"، هي بعض من أفضل الأشياء التي يمكنك تناولها لمعالجة الدهون الحشوية".

وتضيف: تحدث حلقة مفرغة مع الدهون الحشوية التي يكون فيها الإجهاد سببًا شائعًا لتخزين هذه الدهون، لكن التخزين نفسه يتسبب في استنفاد الغدد الكظرية وتعطلها، وهذا يعني أنه يمكننا إنتاج المزيد من هرمونات التوتر ما يسبب الالتهاب والمشاكل الصحية طويلة الأمد".

وتواصل الخبيرة: "هذا هو المكان الذي يأتي فيه الخضروات، فهي رائعة لدعم واستقرار نظام الغدد الصماء بالكامل الذي يعد إنتاج الهرمونات جزءًا منه، إنها أيضًا رائعة في تقليل الالتهاب في الجسم والمساعدة في تخفيف أعراض إرهاق الغدة الكظرية".

وتكمل: "الحد من الالتهاب سيجعل من السهل عليك القيام بتمارين مكثفة دون الإضرار بنفسك".

تتضمن أمثلة الخضروات الورقية الداكنة ما يلي:

السبانخ

الكرنب

الخَسّ

البروكلي

وتم دعم ذلك الأمر من خلال ورقة بحثية نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية في عام 2014.

وقال التحليل التلوي لخمس دراسات موجودة: "يرتبط استهلاك الخضروات غير النشوية بانخفاض ترسب الدهون في الكبد، ويرتبط تناول الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن أو البرتقالي / الأصفر الفاتح بانخفاض الدهون الحشوية وتحسين حساسية الأنسولين."

أطعمة أخرى يجب تجربتها

كما نصحت السيدة جونز بتجربة التوفو والأطعمة التي تحتوي على نوع من الألياف يسمى إينولين.

وقالت: "التوفو أو منتجات الصويا الأخرى هي خيار رائع آخر لمساعدة جسمك فعليًا على تكسير الدهون الحشوية".

التوفو غني بالكالسيوم مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي والبدء في حرق هذه الدهون المخفية غير المرغوب فيها، الخيارات الأخرى لنفس العملية هي الأسماك مثل السردين والسلمون والتونة.

هناك أيضًا الكثير من الأبحاث العلمية التي تشير إلى أن ألياف الأنسولين طريقة رائعة لمكافحة الدهون الحشوية، "إنه حريق غير قابل للذوبان، مما يعني أنه لا يمكن تكسيره في المعدة، وبدلاً من ذلك، يتم إرساله إلى الأمعاء حيث تساعده البكتيريا على تكوين الأحماض الدهنية التي تزيد من التمثيل الغذائي للدهون.

وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي غني بالإينولين سيساعد جسمك على تكسير الدهون الحشوية، يمكن العثور عليها في الهندباء (بما في ذلك الجذر) والهليون والخرشوف والبصل ولكن يمكن أيضًا شراؤها كمكمل غذائي".

فيديو قد يعجبك: