شائعة ومفضلة لدى كثيرين.. أطعمة شهيرة تخلصك من دهون البطن

06:00 م الثلاثاء 31 يناير 2023

كتب – سيد متولي

الدهون الحشوية هي دهون تخزن في أعماق البطن، كمية معينة ضرورية لأنها تساعد في حماية وعزل الأعضاء الحيوية، ومع ذلك، فقد تم ربط الفائض بحالات خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.

إعلان

ويعد النظام الغذائي هو السبب الرئيسي لوجود الكثير من الدهون الحشوية، وعلى وجه التحديد، يمكن أن يساهم تناول الأطعمة الغنية بالدهون وتجاوز كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها.

ومع ذلك، يوجد عنصر واحد موجود في بعض الأطعمة يمكن أن يساعد في تقليل دهون البطن، وفقا لموقع express البريطاني.

والكابسيسين هو مركب كيميائي موجود بشكل طبيعي في الفلفل الحار، لقد ثبت أنه يساعد في تعزيز فقدان الوزن، بالإضافة إلى فوائده الصحية الأخرى.

ولكن إذا لم يكن تناول الفلفل الحار هو الشيء المفضل لديك، فيمكن أيضًا العثور على الكابسيسين في الصلصة الحارة.

ويقول مركز أبحاث سلامة المكونات في جامعة ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة: "تحتوي كل من الصلصات الحارة والفلفل الحار على مادة الكابسيسين".

ووجد الباحثون أن الكابسيسين يمتلك مجموعة من السمات الإيجابية المتعلقة بالصحة، بما في ذلك الحد من آلام الأعصاب التي يمكن أن تسببها الظروف الصحية المختلفة، والمساعدة في إدارة وفقدان الوزن.

وتُظهر دراسات مبكرة أخرى في إعدادات معملية خاضعة للرقابة نتائج واعدة حول مادة الكابسيسين، والتي قد تمهد الطريق لأبحاث مستقبلية وللتطورات الطبية المحتملة، بما في ذلك تقليل الالتهاب والوقاية من السرطان.

- ماذا تقول الأبحاث عن الكابسيسين وفقدان الوزن؟

وجدت دراسات مختلفة أن تناول الكابسيسين يمكن أن يساعد في تعزيز فقدان الوزن.

إحدى هذه الدراسات، التي نُشرت في Bioscience Reports في عام 2017 ، نظرت في التأثيرات المضادة للسمنة للكابسيسين من خلال تحليل التجارب الحالية، وكذلك كيفية عمل المركب في الجسم.

وخلصت إلى أن: "باختصار، يلعب الكابسيسين دورًا حاسمًا في الإنسان وله فوائد متعددة للصحة الأيضية، خاصة لفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة".

والأهم من ذلك، لم يلاحظ أي آثار سلبية مع الكابسيسين في معظم الدراسات، وبالتالي، يمكن استخدام الفلفل الحار والكابسيسين بأمان وسهولة في حياتنا اليومية.

وبالنظر إلى أن الفلفل الحار كان جزءًا حيويًا من ثقافات الطهي في جميع أنحاء العالم وله تاريخ طويل في استخدام النكهات، فمن الأفضل استخدامه لعلاج زيادة الوزن والسمنة، مقارنة بالأدوية أو التدخلات الأخرى التي لها آثار جانبية معينة.

مكملات الفلفل الحار الغذائية أو المضافات الغذائية، مع جرعة مثالية قد تكون طرقًا مؤقتة للكابسيسين لتلعب دورها الوقائي في صحة التمثيل الغذائي.

ومع انتشار جائحة زيادة الوزن والسمنة، أصبح وضع المزيد من الاستراتيجيات لعلاج السمنة أمرًا ملحًا، لذلك، يمكن أن يوفر فهم أفضل لدور وآلية استهلاك الكابسيسين الغذائي والصحة الأيضية آثارًا حاسمة للوقاية المبكرة من السمنة وعلاجها.

ووجدت ورقة منفصلة، من مجلة Appetite في عام 2014 ، أن تناول الكابسيسين قبل الوجبة يقلل من السعرات الحرارية أثناء تناول الطعام.

وقالت الدراسة: "تشير نتائج التحليل التلوي إلى أن الاستهلاك اليومي للكابسيسينويد قد يساهم في إدارة الوزن من خلال تقليل مدخول الطاقة، وبعد ذلك، قد يكون هناك احتمالية لاستخدام الكابسيسينويد كأدوات مساعدة طويلة الأجل وطبيعية لفقدان الوزن."

أموال وسعادة.. 5 أبراج الحظ بيجري وراهم في 2023

لتجنب المشاكل وقلة الفلوس..7 أبراج عليها الحذر في شهر فبراير

لسبب غريب.. رجل يعلن وفاته وهو على قيد الحياة

احذر البراز الأصفر.. علامة على أمراض خطيرة

6 أعراض تكشف الإصابة بـ جرثومة المعدة .. وفي هذه الحالة اذهب للطبيب فورا

إعلان