إعلان

أعراض عديدة.. باحثون يحذرون من المضادات الحيوية: مرتبطة بتطور مرض شائع

08:34 م الأربعاء 11 يناير 2023

باحثون يحذرون من المضادات الحيوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
يتناول كثيرون المضادات الحيوية كوسيلة للتخلص من معاناتهم من بعض الأمراض الخفيفة، دون معرفة الآثار الجانبية التي يمكن أن تضر الجسم، عند الإفراط في تناولها.
والآن، يحذر العلماء من استخدام المضادات الحيوية، مشيرين إلى ارتباطها بمرض التهاب الأمعاء، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.
وبالاعتماد على البيانات الطبية في الدنمارك، من 2000 إلى 2018، نظر الباحثون في قواعد بيانات 6.1 مليون شخص، في المجموع، حصل 5.5 مليون (91 بالمائة) من المشاركين الدنماركيين على الأقل على المضادات الحيوية خلال فترة 18 عامًا، كما علق مؤلف الدراسة الدكتور آدم فاي، من مركز لانجون هيلث الطبي بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة، على النتائج.
وقال الدكتور فاي: "بشكل عام، بالمقارنة مع عدم استخدام المضادات الحيوية، ارتبط تناول هذه الأدوية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القولون العصبي".
وخلال فترة الدراسة، ظهرت أكثر من 36 ألف حالة التهاب القولون التقرحي وكان هناك أكثر من 16800 حالة جديدة من مرض كرون.
ومع ذلك، كان هذا الاتجاه أقوى بالنسبة لأولئك الذين كانوا في الفئة العمرية فوق الأربعين.
وللتوضيح، كان الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا أكثر عرضة بنسبة 28 في المائة للإصابة بأحد أشكال مرض القولون العصبي إذا تناولوا المضادات الحيوية.
وفي الوقت نفسه، كان الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي بنسبة 48 في المائة إذا تناولوا المضادات الحيوية، وكانت المخاطر أيضًا أعلى قليلاً في تطور مرض كرون من التهاب القولون التقرحي.
وأوضح الدكتور فاي: "يبدو أن الخطر تراكمي، حيث أضافت كل دورة لاحقة 11 في المائة و 15 في المائة و 14 في المائة من المخاطر المتزايدة، وفقًا للفئة العمرية".
- مرض كرون
تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية إن التهاب الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي إلى:
إسهال
آلام وتشنجات في المعدة
دم في برازك
التعب
فقدان الوزن.
- التهاب القولون التقرحي
شكل آخر من أشكال مرض التهاب الأمعاء، يمكن أن تتطور القرح الصغيرة على طول بطانة القولون.
يمكن أن تشمل أعراض هذه الحالة الإسهال المتكرر، والذي قد يحتوي على دم وألم في البطن والحاجة إلى التبرز بشكل متكرر.
وكشف البحث أن أعلى مخاطر الإصابة بأمراض القولون العصبي قد لوحظت بين أولئك الذين تناولوا خمس دورات أو أكثر من المضادات الحيوية.
علاوة على ذلك، يبدو أن أعلى مخاطر الإصابة بأمراض القولون العصبي تحدث لمدة تصل إلى عامين بعد العلاج بالمضادات الحيوية.
وارتبط أعلى خطر للإصابة بمرض القولون العصبي بمضادات النيتروإيميدازول والفلوروكينولون، والتي تستخدم عادة لعلاج التهابات الأمعاء.
وقال الدكتور فاي: "تُعرف هذه بالمضادات الحيوية واسعة النطاق لأنها تستهدف بشكل عشوائي جميع الميكروبات، وليس فقط تلك التي تسبب الأمراض، كان النيتروفورانتوين هو النوع الوحيد من المضادات الحيوية غير المرتبطة بمخاطر الإصابة بأمراض القولون العصبي في أي عمر."
وأضاف فاي: "يضيف هذا وزنا إلى فكرة أن التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء قد يكون لها دور رئيسي، وأن العديد من المضادات الحيوية لديها القدرة على تغيير تكوين الميكروبات في الأمعاء".
"علاوة على ذلك، مع الدورات المتكررة للمضادات الحيوية، يمكن أن تصبح هذه التحولات أكثر وضوحًا، مما يحد في النهاية من تعافي الجراثيم المعوية."
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، وبالتالي لا يمكنها تحديد السبب، ونُشرت الدراسة البحثية للدكتور آدم فاي في مجلة Gut.

اقرأ أيضا..

"قاتل صامت".. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

"هما اللي عرضوا عليه لسبب غريب".. رجل يتزوج أختين في حفل زفاف واحد

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

هل تحتاج إلى شرب 10 أكواب ماء حتى في الشتاء؟

4 أبراج أصحابها "مايعرفوش كلمة مستحيل".. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك: