إعلان

مكملات غذائية تخفض ضغط الدم في غضون أشهر.. فما هي؟

05:01 م الأحد 01 يناير 2023

كتب – سيد متولي

تعد تعديلات نمط الحياة مهمة لمعالجة ضغط الدم، ولكن في الحالات الشديدة، قد يلزم اتخاذ تدابير أكثر صرامة، الأدوية هي المنفذ الأول في العديد من المؤسسات الطبية، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن المكملات لها نفس الفعالية.

الفوائد المزعومة لمكملات المغنيسيوم واسعة النطاق، ولكن بعضًا من أكثرها شيوعًا تشمل زيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، وفقا لما جاء في موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن المغذيات الرئيسية قد يكون لها أيضًا دور في خفض ضغط الدم، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم السريري البريطانية، فإن تناول المغنيسيوم من 500 مجم / يوم إلى 1000 مجم / يوم قد يقلل من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 5.6 / 2.8 ملم زئبق.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا المكملات انخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ بعد ثلاثة أشهر من العلاج، مقارنةً بمن لم يتناولوه، ومع ذلك، فإن الدراسات السريرية لديها نطاق واسع من تخفيضات ضغط الدم، مع عدم إظهار البعض أي تغيير في الضغط.

ويضيف الباحثون أن التأثيرات المشتركة لتناول المغنيسيوم والبوتاسيوم مع انخفاض تناول الصوديوم تكون أكثر فعالية في خفض ضغط الدم من تناول معدن واحد، "غالبًا ما يكون بنفس فعالية أحد الأدوية الخافضة للضغط في علاج ارتفاع ضغط الدم".

وتم تعزيز هذه النتائج من خلال دراسة أجرتها جامعة هيرتفوردشاير في عام 2012، والتي أظهرت زيادة تأثير المغنيسيوم تماشيًا مع زيادة الجرعة، ومع ذلك، يبقى أن يثبت بشكل قاطع أن العلاج بمثل هذه المكملات يمكن أن يعوض المضاعفات مثل السكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.

والمغنيسيوم مهم للعديد من وظائف الجسم الأساسية، لأنه يقلل من ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.

أكسيد النيتريك هو جزيء إشارات يساعد على استرخاء الأوعية الدموية حتى تتمكن من استيعاب حجم أكبر من الدم.

إن تناول كمية زائدة من الملح يمكن أن يعني أن الجسم لا يتلقى ما يكفي من المغنيسيوم، "إذا كنت تأكل نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من الملح - الموجود في الأطعمة المصنعة وغير المرغوب فيها - فهذا لا يؤدي فقط إلى رفع ضغط الدم بشكل مباشر، بل قد يعني أنك لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم أيضًا".

ويساعد البوتاسيوم جدران الأوعية الدموية على الاسترخاء، بينما يساعدها الكالسيوم على الشد والاسترخاء بشكل صحيح، تعمل هذه المعادن جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم للحفاظ على ضغط دم صحي، لذا فإن تناول نظام غذائي متوازن ملون أمر لا بد منه.

ويُعتقد أن المغنيسيوم يساعد الجسم على إفراز البروستاسكلين، وهو مركب شبيه بالهرمونات يقلل من التوتر في جدران الأوعية الدموية، ويتوفر أيضًا في العديد من الأطعمة النباتية والحيوانية وفي المشروبات، بشكل عام تلك التي تحتوي على الألياف الغذائية.

تتضمن بعض المصادر الجيدة ما يلي:

الخضار الورقية الخضراء

سبانخ

البقوليات

المكسرات

بذور

كل الحبوب.

ويمتص الجسم ما بين 30 و 40 في المائة من المغنيسيوم الغذائي المستهلك، ويختلف أيضًا امتصاص المغنيسيوم من المكملات الغذائية، ولكن الأشكال التي تذوب في السائل يتم امتصاصها بشكل كامل بشكل عام مقارنة بالأشكال الأقل قابلية للذوبان.

ومع ذلك، يُنصح أي شخص يفكر في تناول المكملات الغذائية بمراجعة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من سلامته أولاً.

اقرأ أيضًا:

نجمك خفيف؟.. 9 نصائح فعالة للحماية من الحسد وتأثير العين

حدث غريب.. طفل مولود بحالة نادرة (صور)

"تبتسم وتتألم".. عريس يصفع عروسته في حفل زفافهما فجأة وسط ذهول المعازيم

امرأة تزيف موتها وتنشر صور جثتها.. والسبب مفاجأة

حدث نادر.. زوجان يتعهدان بالتبرع بالأعضاء في حفل زفافهما لهذا السبب

فيديو قد يعجبك: