إعلان

تؤثر على الغدة الدرقية.. أطعمة يجب تناولها وأخرى تجنبها

12:02 م الأحد 01 يناير 2023

الغدة الدرقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب ينتج فيه الجسم كمية غير كافية من هرمونات الغدة، ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية من مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك التعب وفقدان الشعر وزيادة الوزن وحساسية البرد، وتقلب المزاج والإمساك، وفي حين أنه من المهم دائمًا تناول نظام غذائي صحي كامل الطعام، وخالٍ من الأطعمة المصنعة، والسكريات المكررة، وزيوت البذور المكررة، بما في ذلك الأطعمة الحيوانية الغنية بالعناصر الغذائية، إلا أن هناك بعض الأشياء الإضافية التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها لإصلاح الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

*فيتامين ب

أكدت الدراسات أن فيتامينات ب لها تفاعلات كثيرة مع وظيفة الغدة الدرقية وتنظيم الهرمونات، لذلك يجب تناول اللحوم العضوية، وخاصة الكبد لأنها أفضل مصدر لفيتامين ب.

*تجنب السكريات المكررة

تعمل السكريات المكررة على زيادة نسبة الجلوكوز والأنسولين في الدم والذي بدوره له تأثير قوي على محور الغدة النخامية بالجسم والذي يتضمن هرمونات الغدة الدرقية أيضًا، وعندما يحدث هذا بشكل مزمن يمكن أن يؤدي إلى ضعف الغدة الدرقية.

ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكريات المكررة والكربوهيدرات أيضًا إلى اضطرابات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى اختلال وظائف الغدة الدرقية أيضًا.

* البروتين الحيواني واللحوم العضوية

من المهم للغاية الحصول على كمية كافية من البروتين يوميًا من مصادر جيدة الجودة تحتوي على جميع الأحماض الأمينية في شكل متوفر بيولوجيًا، لذلك تعتبر الحيوانات التي تربى في المراعي هي أفضل مصدر للحوم العضوية، ويعتبر الكبد أيضا من الأطعمة الغذائية الخارقة للغدة الدرقية، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من فيتامين أ، الذي يدعم بشكل مباشر عملية التمثيل الغذائي لهرمون الغدة الدرقية و يثبط إفراز هرمون الغدة الدرقية (TSH).

*زيادة استهلاك اليود

اليود معدن ضروري يساعد في تعزيز نشاط الغدة الدرقية في جسم الإنسان، لذلك إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية تأكد من تضمين اليود في نظامك الغذائي، وذلك عن طريق تناول الأطعمة مثل السلمون ومنتجات الألبان والبيض.

*تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

أشارت الدراسات إلى أن السيلينيوم يساعد في تحسين الجهاز المناعي للجسم، لذلك يجب تضمين الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل المكسرات البرازيلية والسردين والبيض وأنواع مختلفة من البقوليات.

*تجنب مضادات المغذيات

تحتوي الأطعمة النباتية على الكثير من مضادات المغذيات مثل الليكتين والأوكسالات والفيتات، والتي تمثل مشكلة خاصة لقصور الغدة الدرقية، لذلك يجب توخي الحذر لتقليل تناول الأطعمة النباتية الغنية بمضادات التغذية، حيث يمكن أن يساعد تحضير الأطعمة النباتية بطرق محددة مثل النقع والطهي والتخمير أيضًا في تقليل المحتوى المضاد للمغذيات.

فيديو قد يعجبك: