إعلان

تناولها في عيد الأضحى.. 5 أطعمة مفيدة للكلى

10:00 ص الجمعة 08 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الكلى هي العضو الذي يخلص الجسم من الفضلات والسموم، ويلعب دورًا أساسيًا في إزالة الماء الزائد من مجرى الدم على شكل بول.

وللنظام الغذائي دور مهم في الأداء السليم للكلى، وبالتالي فإن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور يؤدي إلى أمراض الكلى وتفاقمها.

وفيما يلي، إليك بعض الأطعمة التي تساعد في الوقاية من أمراض الكلى بشكل طبيعي والتي يمكنك تناولها خلال أيام عيد الأضحى.

الأناناس:

من الفواكه المفيدة للكلى لانخفاض مستويات البوتاسيوم فيه، ويساعد إضافة جزء صغير من هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي في تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب وتحسين التمثيل الغذائي والمساعدة في تجديد الخلايا، وفقا لموقع "timesofindia".

ويحتوي أيضا على إنزيم طبيعي يعرف باسم البروميلين يساعد في تقليل الألم والالتهابات في الجسم، كما إنه مصدرًا جيدًا للألياف والمنغنيز وفيتامين C، وهو أمر رائع لتعزيز الصحة العامة.

الفلفل:

يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم مقارنة بالخضروات الأخرى، ما يجعله غذاءً رائعًا لمرضى الكلى، فهو غني بفيتامين "أ" الذي يساعد في تعزيز المناعة.

الفراولة:

مليئة بمضادات الأكسدة وفيتامين ج والمنجنيز والألياف، والتي لا تساعد فقط في تحسين المناعة العامة، ولكنها أيضًا رائعة للكلى.

ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم فيها، ما يساعد في الوقاية من أمراض الكلى بشكل طبيعي، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تساعد في تجديد الخلايا بسبب الجذور الحرة.

الفطر:

مليء بالمعادن وفيتامينات ب والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم والألياف والبروتينات ونسبة منخفضة من البوتاسيوم، وهذا يساهم في منع أمراض الكلى.

الكرنب:

يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامينات "ك" و"ج" و"ب"، ونسبة منخفضة من البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم، ما يجعله غذاءً رائعًا لمرضى الكلى.

فيديو قد يعجبك: