إعلان

لماذا يجب عليك مضغ علكة أثناء ممارسة الرياضة؟

11:00 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
لماذا يجب عليك مضغ علكة أثناء ممارسة الرياضة؟

مضغ علكة

كتبت- آلاء نبيل

هل تعلم أن لمضغ العلكة أثناء التمارين الرياضية فوائد صحية مهمة؟

يؤثر مضغ العلكة إيجابياً على عملية الإدارة، إذ إن هناك صلة بين المضغ ووظيفة الدماغ.

اليقظة

وعندما نمضغ شيئًا ما، فإن المستقبلات الموجودة في الفم والتي تشعر بالتذوق والضغط من حركات الفك تبدأ في إطلاق وإرسال إشارات كهربائية إلى الدماغ، وتنتقل إشارات الجهاز العصبي الكهربائي إلى الدماغ الذي يعمل على فهم هذه الإشارات.

ويعتبر هذا النشاط الدماغي الإضافي يضع العقل في حالة أكثر يقظة، ما يساهم أيضًا في تحسين التركيز، وفق ما ذكر موقع "scienceabc".

زيادة نشاط الدماغ

أيضا يعمل على زيادة نشاط الدماغ ما يعني المزيد من الطاقة لعمليات الأيض الذهني، وبالتالي يزداد تدفق الدم إلى الدماغ أثناء المضغ، كما يحسن ذلك من جعل القلب ينبض بشكل أسرع.

ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية في أن العديد من الرياضيين المحترفين يمضغون العلكة، لأنهم يفكرون بشكل أسرع ويسرع ذلك من أفعالهم وردود أفعالهم أيضًا.

يقلل مستويات التوتر

يحدث نشاط الدماغ الناتج عن مضغ العلكة في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة في الدماغ وموجود خلف الجبهة بشكل مباشرة.

وبمجرد تحفيز هذه المنطقة، فإنها تجعل الخلايا العصبية السيروتونينية تعمل، وتبدأ في إفراز مادة السيروتونين، المعروف بأنه ناقل عصبي "يشعرك بالسعادة" ويعمل على راحة العقل والتخلص من التوتر والقلق.

مع العلم أن انخفاض مستويات التوتر تجعل التركيز بشكل أفضل، كما يتمتع الرياضيون بقدرات أفضل واتخاذ القرار بشكل سليم خلال ممارسة الرياضة، وتظهر من خلال التمريرات الجيدة أو يقومون بأفضل حركة ممكنة في أفضل وقت ممكن، كما أنه يساعدهم في الحفاظ على مستويات القلق لديهم تحت السيطرة أثناء المباريات الكبيرة مثل المباراة النهائية أو تحديد اللقب.

رطوبة الفم

يركض معظم الرياضيين باستمرار طوال المباراة أو الحدث، ومن بينها لاعبي كرة القدم التي تتسبب في جعل الفم جاف لفترة طويلة، حيث يصاب اللاعب بالجفاف من الركض، من المحتمل أن معظم الرياضيون يشعرون بذلك أيضًا أثناء ممارسة لعبة أو تمرين مكثف.

عندما تمضغ العلكة، فإن فمك يصنع اللعاب التي تعد استجابة الجسم الطبيعية، حيث يحتوي اللعاب على إنزيمات تساعد في تكسير الطعام، ويحتوي اللعاب عبارة عن ماء بنسبة 99٪، لذا فهو يساعد على إبقاء الفم رطبًا ويساهم في التخلص من جفاف الفم، كما يساعد اللاعبين في الحفاظ على رغبتهم في العطش أثناء اللعب.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market