إعلان

علامات جلدية على جسمك تكشف الإصابة بمرض خطير.. إليكم ما هي ولماذا تظهر؟

08:30 م الثلاثاء 05 يوليو 2022

زوائد جلدية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هل لاحظت العلامات الجلدية الصغيرة حول رقبتك وتحت الإبط التي ظهرت؟ قد لا تسبب أي ألم أو إزعاج، في الواقع لا يدرك الكثيرون ذلك حتى يلمسونها، ولكن هناك أشخاص لا تظهر عليهم الزوائد الجلدية، لذا حاولنا معرفة ما قد يشير إليه هذا.

أولاً، دعنا نفهم ماهية هذه الزوائد الجلدية، وفقًا للدكتورة سمية جاجاديسان، الأستاذة المساعدة المتخصصة في الأمراض الجلدية، بمستشفى أمريتا بالهند، فإن "الزوائد الجلدية، وتسمى أيضًا أكروكوردون، هي نواتج حميدة من الجلد بلون الجلد إلى الداكن، وقد يكون لها عنقة / ساق تربطها بالجلد، توجد بشكل شائع على الرقبة والإبط والطيات الأربية (عادةً في المناطق بين الثنيات)، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي جزء من الجلد تقريبًا، يمكن أن يختلف لونها وملمسها وحجمها وعرضها، عادة لا تسبب أي أعراض ويكون النمو بطيئًا جدًا"، وفقا لموقع timesofindia.

- علامة تحذير من مرض السكري

تحدث الزوائد الجلدية بسبب مقاومة الأنسولين في الجسمن يوضح الدكتور ديراج كابور، رئيس قسم أمراض الغدد الصماء، بمستشفى أرتميس بالهند: "الأماكن الأكثر شيوعًا لظهورها تتمثل في الرقبة والإبط أيضًا، لا يمكن للأنسولين أن يتصرف بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها، وبالتالي فإن وجوده يشير إلى مرض السكري الوشيك".

ويضيف: "تظهر قبل سنوات عديدة من تأكيد المرض، وبالتالي فهي علامة تحذير لمرض السكري في المستقبل، لا تعني بالضرورة ضعف السيطرة على السكر".

وتظهر هذه العلامات بشكل شائع في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، لذلك يجب إجراء الاختبار بمجرد ظهور الزوائد الجلدية، إذا كان المريض غير مصاب بالسكري.

كذلك من المهم إجراء فحص سنوي إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري.

- احذر هذه الأعراض الخطيرة

غالبًا ما يعاني المرضى الذين تظهر عليهم هذه الزوائد الجلدية من أمراض مصاحبة، بما في ذلك السمنة أو السكري أو مقدمات السكري، لذا فمن المعقول أن يشجع أي طبيب عادات الأكل الصحية والتمارين الرياضية والسلوكيات الأخرى.

قد يتعذر تمييز علامات جلدية معينة عن بعض الأورام الحميدة التي تحدث كجزء من المتلازمات الموروثة أو أحد أشكال سرطان الخلايا القاعدية، لذلك يمكن طلب رأي الخبراء في الحالات غير الطبيعية.

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

أعراضه تشبه الإنفلونزا .. ما هو التسمم الشمسي؟

كيف نخفف آلام حروق الشمس وكيف نحتمي؟

10 أطعمة مهمة لصحة الكبد.. احرص علي تناولها

علامات تكشف نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال

فيديو قد يعجبك: