إعلان

تتبع رجيما ولا تفقد الوزن؟.. إليك السبب

10:00 ص الإثنين 04 يوليه 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

زيادة الوزن من أكثر الأشياء التي تؤثر على الصحة العامة لدى معظم الأشخاص، ما يدفعهم إلى اتباع حميات تغذية لفقدان الوزن، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تعاني من زيادة الوزن رغم اتباع الرجيم، فما أسباب ذلك؟

ضغط عصبى

عادة ما يعاني أغلب الأشخاص من الضغط العصبي، نتيجة للأحداث اليومية المختلفة التي تتسبب في إفراز هرمون الإجهاد، ما يطلق عليه الكورتيزول، حيث يسبب هذا الهرمون زيادة في الشهية، ما يدفع الأشخاص إلى تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية دون الشعور في الأوقات التي يشعر بها الأشخاص بالتوتر، وفق ما أوضح موقع "webmd".

تأثير بعض الأدوية

هناك بعض العقاقير الطبية المختلفة التي ترتبط بزيادة الوزن، ومن بينها الأدوية التي تستخدم في علاج الفصام وأدوية التي تستخدم لعلاج الصداع النصفي، والنوبات، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول الأثار الجانبية التي ينتج عنها زيادة الوزن، و استبدالها بأدوية أخرى تعالج الأعراض دون حدوث زيادة في الوزن.

قصور الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فمن المحتمل أنك تشعر بالتعب والضعف واكتساب الوزن، وذلك بسبب حدوث بطء في عملية التمثيل الغذائي الناتج عن هذا القصور، لذا من الضروري التوجه للطبيب ومعالجتها، لتمكن من تحسين فاعلية الرجيم الذي تتبعه.

مضادات الاكتئاب

من الآثار الجانبية لبعض مضادات الاكتئاب زيادة الوزن لذلك يجب التحدث مع طبيبك حول إجراء تغييرات على خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تعتقد أن مضادات الاكتئاب الخاصة بك تسبب زيادة الوزن ، أن بعض الأشخاص يعانون من زيادة الوزن بعد بدء العلاج بالعقاقير لمجرد أنهم يشعرون بتحسن ، مما يؤدي إلى شهية أفضل أيضا ، وبالتالي يمكن أن يسبب الاكتئاب نفسه تغيرات في الوزن.

سن اليأس

عند انقطاع الطمث لدى السيدات يتسبب ذلك في حدوث زيادة في الوزن دون شعورهم، وذلك نتيجة لتأثير الهرمونات، بجانب الشيخوخ التي تتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي، حيث تؤثر على حرق السعرات الحرارية وتجعلها أقل، لذا يزداد الوزن.

قلة النوم

عادة ما يؤثر البقاء مستيقظًا لوقت كبير من اليوم، وعدم النوم ما يكفي من الساعات، في التأثير على الوجبات التي تتناولها، والحصول على المزيد من السعرات الحرارية، وحدوث اضطرابات في الهرمونات المتعلقة بالجوع والشهية.

فيديو قد يعجبك: