إعلان

مخاطر صحية قاتلة.. كيف يؤثر شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية على صحتك؟

07:00 م الأربعاء 20 يوليو 2022

شرب الماء في زجاجات بلاستيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

المياه من المشروبات المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحته، ولكن يجب أن نضع في الاعتبار نوع الزجاجات التي نشرب منها.

وتعد الزجاجات البلاستيكية من المواد الضارة، بسبب احتوائها على المركبات التي تلحق الضرر بأجسامنا، لذلك يجب تجنب تناول المياه من خلالها تماما، وفقا لموقع healthshots.

تأثيرات سلبية لشرب الماء من الزجاجات البلاستيكية

- الخصوبة والسكري والسمنة

المواد الكيميائية الموجودة في الزجاجات البلاستيكية مثل Biphenyl A ، مادة تحاكي هرمون الإستروجين، تسبب مشاكل صحية مثل مرض السكري والسمنة ومشاكل الخصوبة والمشاكل السلوكية والبلوغ المبكر عند الفتيات.

- الربو

التعرض للمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة زجاجات المياه البلاستيكية يمكن أن يسبب الربو عند تعرض الأجنة لها داخل الرحم.

وبالرغم من أن هذه المادة تم إزالتها من البلاستيك إلا أن بعض الدراسات الحديثة، تؤكد أنه يوجد مواد أخرى تتسرب إلى الطعام من الأدوات المصنوعة من البلاستيك وزجاجات الشرب، لذا من الأفضل الحد من استخدام البلاستيك لأنه يضر بصحتنا.

- تشوه الأجنة

أثبتت الدراسات أن مادة "ثنائي الفينول"، المستخدمة في صناعة عبوات المياه البلاستيكية، قد تسبب مضاعفات للحوامل والجنين، حيث تحاكي هرمون الإستروجين، ما يؤدي إلى تشوه في الكروموسومات، وبالتالي عيوب لدى الأجنة.

- تأثير سلبي على المناعة

الشرب من عبوات بلاستيكية رخيصة الجودة، يؤثر بالسلب على نظام المناعة لدى الأشخاص، لأن المواد الكيميائية من البلاستيك يتم ابتلاعها في أجسامنا، ما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

- سرطان الكبد

وجود مادة كيميائية تسمى "الفثالات" في البلاستيك، قد يسبب مشاكل مثل سرطان الكبد وتقليل عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

- سرطان الثدي

قد تؤدي الزجاجات البلاستيكية إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة، عند التعرض المباشر للشمس، مثل الديوكسين، والذي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

- أفضل بدائل الزجاجات البلاستيكية

من الأفضل استخدام الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

يجب تجنب العبوات التي تحتوي على رموز إعادة التدوير من 3 أو 7.

إذا لم يكن هناك بديل للزجاجات البلاستيكية، يمكن استخدم العبوات التي تحتوي على رموز إعادة التدوير 2 و4 و5، لأنها أكثر أمانًا.

من الضروري تجنب استخدام زجاجة الماء البلاستيكية أكثر من مرة، نظرا لأنها تصلح للاستخدام مرة واحدة فقط، حتى لا تكون عرضة للمواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك وتكوين البكتيريا بمرور الوقت.

لا تقل خطورة عن السجائر.. 7 أنواع من الأطعمة والمشروبات تدمر الصحة

ماذا يحدث للجسم نتيجة التعرض للحرارة الشديدة؟

هل يساعد شرب الماء بكثرة على فقدان الوزن؟

كيف كانت نهاية أخطر 10 أمراض معدية واجهت البشرية؟

لا تستخدم اللوف أثناء الاستحمام بعد اليوم.. إليك السبب المُقنع

فيديو قد يعجبك: