إعلان

هل تسبب الأدوية المخفضة للكوليسترول إعتام عدسة العين؟

07:00 ص السبت 02 يوليه 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أظهرت الدراسات الحديثة أن عقاقير الستاتين قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

وأجرى الباحثون في مركز سان أنطونيو الطبي العسكري في تكساس بالولايات المتحدة، دراسة شملت 6972 رجلا من مستخدمي العقاقير المخفضة للكوليسترول ومستخدمي غير العقاقير المخفضة للكوليسترول، وفقا لموقع verywellhealth.

ووجد الباحثون أن الإصابة بإعتام عدسة العين كانت أعلى بنسبة 27٪ لدى مستخدمي العقاقير المخفضة للكوليسترول، مشيرين إلى أن الدراسة ليست قاطعة، ولا تظهر بأي حال علاقة السبب والنتيجة.

ومع ذلك، ذكر الباحثون أن استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول يبدو أنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

- كيف تسبب إعتام عدسة العين؟

من المعروف أن الضرر التأكسدي مسؤول جزئيًا عن الإصابة بإعتام عدسة العين، العقاقير المخفضة للكوليسترول لها تأثير ثنائي الاتجاه على عمليات الأكسدة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

افترضت دراسات أخرى أن ارتفاع الكوليسترول ضروري داخل الخلايا التي تتطور داخل العدسة وأنه ضروري للحفاظ على شفافيتها، نتيجة لذلك، يمكن أن تمنع الستاتين هذه العملية مسببة إعتام عدسة العين.

وقد لوحظ أيضًا أن البشر والحيوانات الذين يعانون من نقص الكوليسترول الوراثي لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بإعتام عدسة العين.

هناك ما يبرر المزيد من الدراسات، على الرغم من أن معظم الدراسات التي تنطوي على استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول وإعتام عدسة العين حريصة على تصفية العوامل المعقدة التي قد تؤثر على الدراسة، فإن عوامل مثل مرض السكري يمكن أن تحجب النتائج.

يعاني العديد من مرضى السكري أيضًا من أمراض القلب والأوعية الدموية ويتناولون أدوية الستاتين، يعاني مرضى السكري بالفعل من خطر متزايد للإصابة بإعتام عدسة العين المبكر والأكثر شدة من الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، ومما يزيد من تعقيد الصورة، أنه كانت هناك بالفعل بعض الدراسات في الماضي التي أظهرت أن العقاقير المخفضة للكوليسترول يمكن أن تقلل من تطور إعتام عدسة العين.

- ما هي عقاقير الستاتين؟

العقاقير المخفضة للكوليسترول هي فئة من العقاقير تستخدم أساسًا لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

تعمل عقاقير الستاتين عن طريق منع عمل مادة كيميائية معينة موجودة في الكبد تصنع الكوليسترول، نحتاج جميعًا إلى مستوى معين من الكوليسترول في أجسامنا.

الكوليسترول مطلوب لخلايانا لتعمل بشكل صحيح، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات غير الطبيعية من الكوليسترول إلى تصلب الشرايين.

يحدث تصلب الشرايين بسبب تراكم لويحات الكوليسترول في أوعيتنا الدموية وتمنع التدفق الطبيعي للدم.

يمكن أن يخفض الستاتين الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أمثلة على الستاتين هي ليبيتور (أتورفاستاتين)، كريستور (روسوفاستاتين)، زوكور (سيمفاستاتين)، ليسكول (فلوفاستاتين)، وفيتورين (إيزيتيميب وسيمفاستاتين).

- ما هو إعتام عدسة العين؟

إعتام عدسة العين هو غشاوة في عدسة العين، وهو سبب رئيسي للعمى بين كبار السن، يعاني معظم كبار السن من درجة ما من ضبابية العدسة، وهو جزء طبيعي من الشيخوخة.

العدسة تقع خلف القزحية، وهي مسؤولة عن تركيز الضوء على شبكية العين وإنتاج صور واضحة وحادة.

العدسة لديها القدرة على تغيير الشكل، والمعروفة باسم التكيف، ومع تقدم العين في السن، تتصلب العدسة وتفقد قدرتها على التكيف.

تتحلل البروتينات الموجودة داخل العدسة وتتجمع معًا، مما يؤدي إلى تعكر العدسة تدريجيًا، الضوء الذي عادة ما تركزه العدسة منتشر حوله بسبب الضبابية، لذلك لم تعد الرؤية واضحة وحادة.

إعتام عدسة العين غير مؤلم بشكل عام، عادة ما تبدأ على شكل بقعة صغيرة غير شفافة وتنمو ببطء أكبر، لا تتأثر الرؤية عادة حتى تصبح مساحة كبيرة من العدسة غائمة، قد تظهر الأعراض التالية مع إعتام عدسة العين:

رؤية مشوشة

الحساسية للضوء

هالات حول الأضواء

ضعف الرؤية الليلية

اصفرار أو تلاشي رؤية الألوان

رؤية مزدوجة

التغييرات في وصفة النظارات

- ما يجب أن تعرفه

من المهم الإشارة إلى أنه قد لا يكون من الحكمة التوقف عن تناول دواء الكوليسترول لمجرد أنه يزيد من خطر إصابتك بإعتام عدسة العين.

عادة ما تكون جراحة إعتام عدسة العين إجراءً ناجحًا للغاية وجيد التحمل، في حين أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت.

يجب أن يناقش الطبيب معك أن تناول العقاقير المخفضة للكوليسترول قد أظهر في بعض الدراسات أنه يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

فيديو قد يعجبك: