إعلان

غير متوقعة.. 4 علامات تشير إلى أمراض القلب

08:30 م الخميس 09 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي
يشار إلى أمراض القلب على أنه "القاتل الصامت"، ولكن هناك علامات واضحة على وجود مشاكل في القلب مثل ألم الصدر وضيق التنفس والدوار والغثيان، ولكن تجاهل هذه العلامات لأمراض القلب يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة تصل إلى الوفاة.
وفيما يلي نستعرض أبرز 4 علامات غير متوقعة تشير إلى أمراض القلب، وفقا لموقع "bestlifeonline".

1. آلام الفك والرقبة:

ألم الصدر ليس هو الانزعاج الوحيد المرتبط بمشاكل القلب، ويشير الألم الذي ينتشر إلى الفك والرقبة من الصدر إلى مشاكل في القلب، مثل النوبة القلبية أو أمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.
ويحذر Edo Paz، طبيب القلب المعتمد من أن آلام الفك والرقبة تكون علامات على نوبة قلبية أو انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتشمل أعراض النوبة القلبية الأكثر شيوعًا ألم الصدر وضيق التنفس والتعرق، ومع ذلك يشير ألم الفك أو الرقبة إلى مشاكل في القلب، خاصة إذا تفاقم الشعور بعدم الراحة عند إجهاد نفسك وتوقف عند الراحة.

2. تقلصات أو وجع أو خدر في الساق:

من العلامات المفاجئة لمشاكل القلب الألم أو الانزعاج في الساق، بالإضافة إلى أن التقلص أو الألم أو التنميل عند المشي يكون مرتبطًا بمرض الشرايين المحيطية (PAD)، واعتلال الشرايين المحيطية هو حالة مزمنة يتم فيها انسداد الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى أعضائك وأطرافك، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم، ومن ضمن الأعراض الأخرى لاعتلال الشرايين المحيطية هي تقرحات الساق وضعف نمو الشعر والتغيرات في صبغة الجلد.
ويُعد ألم الساق الذي يحدث أثناء ممارسة الرياضة ويختفي عند الراحة من أعراض اعتلال الشرايين المحيطية، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باعتلال الشرايين المحيطية من تصلب الشرايين (تراكم اللويحات في الشرايين)، مما يعطل تدفق الدم إلى الساقين ويؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

3. مشاكل في الصحة الجنسية:

تظهر الأبحاث أن صحة القلب تؤثر على الأداء الجنسي لكل من الرجال والنساء، حيث يرتبط الخلل الوظيفي الجنسي بقضايا تدفق الدم، وبالنسبة للرجال يكون ضعف الانتصاب (ED) علامة مبكرة على تلف الشرايين وأمراض القلب، وضعف الانتصاب هو مشكلة في الدورة الدموية تحدث غالبًا بسبب تصلب الشرايين أو ضعف بطانة الأوعية الدموية وهي حالة لا يمكن فيها للأوعية الدموية أن تتوسع وتتقلص بشكل صحيح، وتقلل هذه الحالات من تدفق الدم إلى القضيب وترتبط بأمراض القلب.
بالإضافة إلى ذلك فإن أمراض القلب والضعف الجنسي ليست مقصورة على الرجال فقط، ووجدت دراسة من عام 2007 أن 87 في المائة من النساء المصابات بفشل القلب أبلغن عن أعراض الضعف الجنسي، بما في ذلك جفاف المهبل، والألم أثناء الجماع، وانخفاض الرغبة الجنسية، ويعتبر الخلل البطاني هو السبب وراء هذه المشاكل بشكل جيد، ويؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية، وتشكيل الترسبات في الشرايين، وانسداد الشرايين، والنوبات القلبية.

4. رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة تكون علامة على أنك تعاني من مشاكل في القلب، ويكون الأشخاص المصابون بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب مثل تصلب الشرايين والجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتسبب البكتيريا التي تتراكم على لسانك وأسنانك ولثتك رائحة الفم الكريهة، ويمكن لهذه البكتيريا أن تدخل مجرى الدم عن طريق النزيف أو اللثة المريضة، والتي ترتبط بانسداد الشرايين والسكتة الدماغية، وتسبب البكتيريا التي تدخل مجرى الدم التهابًا في الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: