لماذا تجد النساء صعوبة في الإقلاع عن التدخين أكثر من الرجال؟

06:36 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

إقلاع عن التدخين

كتب – سيد متولي

يؤثر التبغ على كل عضو بشري ويتعرض مستخدمو التبغ لخطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان.

نعلم جميعًا أن التدخين خطر، فما علاقة الجنس به؟ حسنًا، كان هناك وقت كان يُنظر فيه إلى النساء على أنهن مدخنات عرضيات، ولكن اليوم هناك زيادة كبيرة في عدد المدخنين يوميًا من النساء، حيث يطور هؤلاء جميع المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام التبغ، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا

وقال الدكتور بيسواجيوتي هازاريكا، رئيس جراحة الأورام، بمستشفى أرتميس في الهند: "لا نرى العديد من حالات الإصابة بسرطان الرئة أو سرطانات الرأس والرقبة لدى الإناث بسبب استخدام التبغ، ولكن من المقرر أن يتغير هذا في السنوات القليلة المقبلة".

ولتسليط الضوء على هذا القلق، قال الدكتور لانسلوت بينتو، استشاري أمراض الرئة والأوبئة، بمستشفى PD Hinduja & MRC : "النساء اللائي يستهلكن التبغ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم بمقدار 8 مرات مقارنة بنظرائهن من الرجال، وأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 2-4 مرات ولأنهم أكثر عرضة للوفاة".

ووفقًا لبحث حديث نُشر في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، تجد النساء صعوبة في الإقلاع عن التدخين أكثر من الرجال، وفقًا لعلماء النفس، هناك عدة أسباب تجعل الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبة بالنسبة للمرأة.

التدخين يجعل المرأة تشعر بالتحرر، ويصبح بمثابة آلية للتعامل مع ضغوطها اليومية، وتميل بعض النساء أيضًا إلى الاعتقاد بأنه يساعدها على الحفاظ على الوزن الزائد، لكن هذه كلها أسباب خطيرة تجعلهم يدفعون مبالغ طائلة.

ولاحظت دراسة أخرى أن كلا من الرجال والنساء ينظرون إلى التدخين بشكل مختلف.

الرجال يدخنون من أجل تأثيرات أقوى للنيكوتين، بينما تدخن النساء لضبط مزاجهن أو ملاءمتهن في بيئة اجتماعية، كما تبين أن المزيد من النساء يشتهين تدخين السجائر أثناء تعرضهن لنوبات من التوتر.

نصائح للإقلاع عن التدخين

من أكثر الطرق التي يُنصح بها الأشخاص للإقلاع عن التدخين - إيجاد طرق للبقاء منشغلًا، ومحاولة مضغ العلكة، واستهلاك الكثير من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب المحفزات التي تجعلك ترغب في التدخين.

إعلان