إعلان

مرض قاتل.. لماذا ظهرت عدوى الكوليرا من جديد؟

01:02 م الخميس 16 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حذرت وزارة الدفاع البريطانية، من أن مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، التي دمرت بالكامل بسبب أسابيع من القصف وتحت السيطرة الروسية الآن، معرضة لخطر تفشي عدوى الكوليرا.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت الأمم المتحدة إن المياه اختلطت بمياه الصرف الصحي في ماريوبول، ما زاد من خطر تفشي الكوليرا، وفقا لشبكة بي بي سي.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر تفشي الكوليرا في مدينة ماريوبول الأوكرانية، ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن مارجريت هاريس، المتحدثة باسم المنظمة، القول إن خطر تفشي الكوليرا في ماريوبول مرتفع، حيث يحصل الناس على مياه شرب مأمونة بدرجة أقل بسبب الأنابيب التالفة، وأشارت إلى أن ماريوبول والأقاليم المجاورة لطالما عُرفت بتاريخها في تفشي الكوليرا، لكنها أكدت مع ذلك أنه "لم ترد تقارير مؤكدة عن تفشي وباء الكوليرا".

وقال رئيس بلدية ماريوبول، الذي يعمل الآن من خارج المدينة الساحلية الجنوبية التي تحولت لحطام وأصبحت خاضعة بالكامل للسيطرة الروسية بعد حصار استمر ما يقرب من ثلاثة أشهر، إن أنظمة الصرف والنظافة العامة معطلة والجثث تتعفن في الشوارع.

وأضاف فاديم بويتشينكو "هناك تفش للدوسنتاريا والكوليرا. هذا للأسف تقييم أطبائنا للموقف. الحرب التي حصدت أكثر من 20 ألفا من السكان.. للأسف، وبسبب التفشي ستحصد آلاف الأرواح الإضافية في ماريوبول".

ويبقى السؤال.. لماذا ظهرت عدوى الكوليرا في بعض الدول من جديد؟، هذا ما نستعرضه وفقا لشبكة bbc.

- ما هي العدوى؟

الكوليرا عدوى إسهالية حادة أودت بحياة الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم.

- كيف تنتقل وسر ظهورها مجددا؟

تنتقل عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا الكوليرا، توجد البكتيريا عادة في المياه الملوثة بالبراز.

تسببه بكتيريا تسمى Vibrio cholerae ويميل الناس إلى الإصابة بها عن طريق تناول الطعام أو شرب المياه الملوثة بالبق.

يرتبط انتشارها ارتباطًا وثيقًا بمرافق الصرف الصحي السيئة ومياه الشرب غير المأمونة، حيث يمكن للفيروس أن يتكاثر وينتشر.

سر ظهورها الكوليرا مجددا، هو تعرض مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، للدمار بالكامل بسبب أسابيع من القصف، حيث اختلطت المياه بمياه الصرف الصحي في ماريوبول، مما زاد من خطر تفشي الكوليرا، حيث يحصل الناس على مياه شرب مأمونة بدرجة أقل بسبب الأنابيب التالفة.

إنه مرض غالبًا ما يزيد من المعاناة في الأزمات الإنسانية- عندما يكون هناك انقطاع في إمدادات المياه والصرف الصحي وإيواء الناس في الأماكن المزدحمة، مع زيادة الضغط على أنظمة المياه.

- لماذا هي قاتلة؟

يمكن أن تكون الكوليرا مرضًا خطيرًا للغاية، في الحالات الشديدة، إذا تُرك دون علاج، يمكن أن يقتل في غضون ساعات، بسبب الجفاف الناجم عن الفقد السريع لسوائل الجسم.

- أعراضها

بمجرد الإصابة بالعدوى، يعاني بعض الأشخاص من الإسهال ويصابون بالجفاف الشديد، هذا يحتاج إلى علاج سريع بالسوائل والمضادات الحيوية.

يعاني البعض الآخر من أعراض خفيفة إلى معتدلة والعديد من المصابين بالمرض لا يعانون من أعراض على الإطلاق، لكن لا يزال بإمكانهم حمل الفيروس في برازهم.

- العلاج

هناك 3 لقاحات ضد الكوليرا تؤخذ عن طريق الفم، وهي Dukoral وShanchol و Euvichol ، هناك أيضًا لقاح فموي أحادي الجرعة معتمد من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية" FDA"، في الولايات المتحدة يسمى فاكشورا.

تخطى الإعجاب.. علامات تعني الإصابة بـ"هوس المشاهير"

ماذا يحدث لجسمك عند النوم بجانب شخص آخر؟.. دراسة جديدة تكشف الفوائد

منها الخيار والطماطم.. 8 أزواج من الأطعمة لا يجب تخزينها معا

مكون سحري مزجه مع الزنجبيل يذيب دهون البطن بشكل طبيعي

إذا كنت في هذا العمر تخلص من أمر خطير في حمامك فورا

فيديو قد يعجبك: